الفنان الحرفي ISTP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك فنان SP، وهو مزاج منتشر إلى حد كبير، حيث أن ما يقرب 30 إلى 35 بالمئة من سكان العالم  فنانون، وهو ما يصب في مصلحة الآخرين،  فالفنانون يضفون كثيرًا من الجمال والبهجة والمرح والإثارة على الحياة. أما شخصيتك أنت بالتحديد أي الحرفي، فهي تشكل 7 إلى 8 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن مزاج الفنان

هنالك أربعة أنواع من الفنانين (SPs): المروج والحرفي والمؤدّي والمؤلف. وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، الفنانون أناس مرحون ومحبون وهم متفائلون بطبيعتهم يعيشون في الوقت الراهن دون الالتفات إلى الماضي أو القلق على المستقبل.

يتميز الفنانون بالجرأة والعفوية بشكل عام، كما أنهم يثقون بحدسهم في مغامرات الحياة. ولا يكتفي هؤلاء بخوض حياة اعتيادية، بل يسعون لخلق جو من الإثارة مما يميزهم عن غيرهم ويجعل من الصعب على الآخرين نسيانهم. فهم مثيرون وخارجون عن نطاق المألوف، كما أن التجارب الجديدة تستهويهم أكثر مما تستهوي غيرهم، فهم يريدون تجربة – بل وحتى إتقان – مختلف أنشطة الحياة. أما على صعيد حياتهم الشخصية فشخصياتهم السعيدة وطبيعتهم الفضولية تجعل منهم شركاء حياة لعوبين وآباء مبدعين، أما على الصعيد المهني، فإن مزيج الواقعية وخوض المخاطر يجعل منهم قادة قادرين على حل المشاكل. بشكل عام، يقدر الفنانون مساحة الحرية التي تتيح لهم أن يعيشوا اللحظة ويستمتعوا باليوم.

يشترك جميع الفنانين بالصفات الجوهرية التالية:

  • يكون الفنانون عادة محبون ومرحون  ومتفائلون وواقعيون ويعيشون في الوقت الراهن
  • يعتز الفنانون بكونهم غير تقليدين وخارجين عن نطاق المألوف، كما يتميزون بجرأتهم وعفويتهم
  • يكون الفنانون شركاء لعوبين وآباء مبدعين وقادة قادرين على حل المشاكل.
  • الفنانون مثيرون ويثقون بغرائزهم ويحبون خلق جو من الإثارة ودائما ما يبحثون عما يحفزهم ويقدرون الحرية ويحلمون بإتقان مهارات جميع الأنشطة.

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.
العقلانيون وهم حلالو المشاكل، خاصة حين يتعلق الأمر بعدة أنظمة معقدة تشكل العالم من حولنا. قد يعالج العقلانيون مشاكل تتعلق بالأنطمة العضوية كالناباتات والحيوانات، وفي الأنظمة الميكانيكية مثل سكك الحديد والكمبيوترات، أو في الأنظمة الاجتماعية كالأسر والشركات والحكومات، أو أي نظام آخر يتمكن من إثارة فضولهم، حيث يقوم العقلانيون بتحليل هذه الأنظمة لمعرفة كيفية عملها ليتمكنوا بالتالي من من تحسين كيفية عملها.

كونك حرفيًّا

تتجلى رؤية طبيعة الحرفيين من أمثالك بكل وضوح في استخدامهم المتقن للأدوات والمعدات والآلات والكمبيوترات وغيرها من أنواع الأدوات. ورغم أن الجميع يستخدم الأدوات إلى حدٍّ ما إلا أن نوعك من الناس هم الخبراء بلا منازع.

إن جاز التعبير، لا يستخدم الحرفيون الأدوات التي يقع عليها اختيارهم بل يلعبون بها، حيث قد تجد نفسك في حياتك اليومية تعبث بمشاريع لتطوير منزلك أو تعمل على سيارتك أو تمارس الأعمال اليدوية كالحياكة أو تقضي وقتك بعمل المشغولات الخشبية وبدلا من وضع جدول لوقتك فإنك تجد نفسك قد بدأت مشروعًا جديدًا تلقائيًّا. كغيرهم من الفنانين، تجد الحرفيين في حركة مستمرة. ويبدو أن هذا النوع بالذات يعرف بشكل غريزي أن أغلب الأنشطة ممتعة وقد تكون أكثر فعالية أحيانًا إذا تم عملها بشكل عفوي.

يمكنك تحقيق نجاح باهر في كل ما هو مثير، خاصة إذا كان يتطلب قدرًا كبيرًا من السرعة، حيث تستهويك السباقات والتزلج على الماء وركوب الأمواج. ومن بين الأنواع الستة عشر للشخصية فإن الحرفيون هم الأكثر خوضًا للمخاطر، فهم في مباريات دائمة بين أنفسهم أو تقنياتهم ضد الحظ والاحتمالات. ونظرًا لكونك الأقل خوفًا بين البقية في الأنشطة التي تمارسها في وقت فراغك، فقد تعرض نفسك أحيانًا لمواقف خطرة أو احتمالية الإصابة. ننصحك بالموازنة بين ما يثير بهجتك وبين ما التعقل.

ولأنك تميل إلى التواصل بالأفعال عوضًا عن التحدث، فقد يكون من الصعب التعرف عليك، ومن المحتمل أنك قد وجدت نفسك معزولًا عن الآخرين في المدرسة أو في وظيفتك بسبب نقص أو انعدام التعبير الشفهي. أما على الصعيد الاجتماعي فإن ذلك لا يشكل مشكلة كبيرة حيث أنك تميل إلى إحاطة نفسك بأشخاص يستمتعون بالتواجد مع بعضهم بسبب تجاربهم المشتركة. وفي العادة تجدون أنفسكم تقدّرون الأشياء الجميلة التي قمتم بها معًا أكثر من الأحاديث الشيقة التي تبادلتموها.

كحرفي، قد تكون كريمًا ووفيًّا جدًّا مع أصدقائك وزملائك والمقربين من أصدقائك، كما أنك مستعد للتضحية ببقية يومك أو إجازات نهاية الأسبوع فقط لمساعدة الأشخاص الذين يعنيك أمرهم في كل شيء كبناء المشاريع أو عمل تصليحات بسيطة في منازلهم. إلا أن طبيعتك الطيّعة هذه والتي يسهل مجاراتها لا تنطبق على كل جوانب حياتك. في الواقع، قد تجد نفسك متمرّدًا بشدة على ذوي السلطة، خصوصًا عندما تشعر بأن قوانينهم مقيّدة بشكل مبالغ فيه. إلا أنك لا تعارض قوانينهم بشكل صريح وجريء، بل تميل إلى تجاهلهم بكل هدوء. تتمنى أكثر من أي شيء أن تحصل على حرية القيام بالأمور على طريقتك، فأنت شخص فخور بقدراتك وتحب أن تعبر عنها برغبتك دون أية ضغوطات من الآخرين.

مشاهير الحرفيين 

هل كنت تعلم بأن كلا من مايكل جوردان Michael Jordan  وأميليا ايرهارتAmelia Earhart حرفيّان كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

مايكل جوردان هو أفضل منافس رياضي، وهو معروف بمهارته الجبارة  الخارقة للطبيعة الإنسانية في لعب كرة السلة.

أما الطيّارة أميليا ايرهارت  فقد كانت فنانة حقيقية في آلات الطيران، علاوةً على امتلاكها لروحٍ حرّة وكونها امرأة مغامرة مستعدة للمجازفة بخوض مخاطر تتطلب قدرًا كبيرًا من الجرأة.

 

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

تستهويك ميكانيكيات الأشياء وتثير اهتمامك، ولديك قدرة خارقة على التلاعب بعالم الأشياء المحيطة بك خاصة باستخدام يديك وجسمك.

كما أن إتقانك لاستخدام الأدوات الخاصة بمهنتك يمكنك من القيام بأمور يستصعبها الكثيرون أو يجدونها محفوفة بالمخاطر. فإذا كان عملك يستدعي استخدام مشرط أو مسدس أو منشارٍ كهربائي أو إحدى المعدّات الرياضية، فعلى الأرجح ستقوم به على أكمل وجه وبكل مهارة. وعلى الرغم من كونك تحبذ وجود نظام معين يجعل من أنشطتك الخطرة أكثر أمانّا لك إلا أن قدرتك على احتمال الروتين محدودة. يميل الحرفيون من أمثالك إلى التحرر بشكل متهور من القيود التي تفرضها أماكن العمل التقليدية.

كما هو الحال مع بقية المهنيين من الفنانين، عادة ما تكون على أهبة الاستعداد لاغتنام فرص الحرية والعفوية في عملك. تتعطش للحرية في اللعب والإبداع والتصرف بناء على ما يحفزك أنت. ونتيجة لذلك فإن الفنانين مثلك ينجحون عادة في الوظائف المليئة بـ”الأكشن” – والتي تكون فيها الدقة والتحمل والقوة والجرأة والتوقيت عوامل أساسية.

الحب والعلاقات

أنت شخص صادق وصريح في حياتك العاطفية وفي علاقاتك وكما هو الحال مع بقية جوانب حياتك. كما قد تكون شركًا وفيًّا وكريمًا تعامل شريك حياتك على أنه صديق و شخصٌ مساوٍ لك.

ما يسعى إليه الحرفيون أمثالك في علاقاتهم هو المغامرات المشتركة والتفاعلات العفوية المثيرة ومساحة شخصية كافية للحفاظ على بعض الاستقلالية. حس الفكاهة لديك ماكر مما يجعلك تستمتع بالمزاح الثقيل ومجاكرة شريك حياتك. كما قد تبحث عن شخص يمكنه تولي أمر المسئوليات الاجتماعية فيما تستمر أنت بإصلاح الأشياء، سواء كانت سيارات أو أدوات صحية أو كمبيوترات. أما من الناحية العاطفية فقد تبحث عن شخص يختلف عنك نوعًا ما. ونتيجة لذلك تجد نفسك منجذبًا نحو البليغين الذين يمتلكون مهارات لغوية متميزة والذين بإمكانهم وبكل سهولة صياغة ما يفكرون أو يشعرون به، وفي المراحل الأولى من العلاقة بشكل خاص، ستجد أن هذه الاختلافات مصدر سعادة كبيرة لك وقد وتقوي أواصر الحب بينكما.

7 thoughts on “الفنان الحرفي ISTP”


  1. جميل ولطيف وأشكر مجهودكم، لكن فعلاً هل متصورين أن العالم كله ولد بستة عشر شخصية؟ إطلاقاً لا أؤمن بذلك، لكل شخص وتعقيداته العقلية، لكن ممكن يكون في تشابه، مثل ماتشبهك هذي الشخصية ممكن آخرى ايضًا تشبهك، التشابه يقع، أما الألمام الكامل مستحيل، هذا رأيي الشخصي، سبحان الله العظيم.

اترك رد