الفنان المؤلف ISFP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك فنان SP، وهو مزاج منتشر إلى حد كبير، حيث أن ما يقرب 30 إلى 35 بالمئة من سكان العالم  فنانون، وهو ما يصب في مصلحة الآخرين،  فالفنانون يضفون كثيرًا من الجمال والبهجة والمرح والإثارة على الحياة. أما شخصيتك أنت بالتحديد أي المؤلف، فهي تشكل 7 إلى 8 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن مزاج الفنان

هنالك أربعة أنواع من الفنانين (SPs): المروج والحرفي والمؤدّي والمؤلف. وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، الفنانون أناس مرحون ومحبون وهم متفائلون بطبيعتهم يعيشون في الوقت الراهن دون الالتفات إلى الماضي أو القلق على المستقبل.

يتميز الفنانون بالجرأة والعفوية بشكل عام، كما أنهم يثقون بحدسهم في مغامرات الحياة. ولا يكتفي هؤلاء بخوض حياة اعتيادية، بل يسعون لخلق جو من الإثارة مما يميزهم عن غيرهم ويجعل من الصعب على الآخرين نسيانهم. فهم مثيرون وخارجون عن نطاق المألوف، كما أن التجارب الجديدة تستهويهم أكثر مما تستهوي غيرهم، فهم يريدون تجربة – بل وحتى إتقان – مختلف أنشطة الحياة. أما على صعيد حياتهم الشخصية فشخصياتهم السعيدة وطبيعتهم الفضولية تجعل منهم شركاء حياة لعوبين وآباء مبدعين، أما على الصعيد المهني، فإن مزيج الواقعية وخوض المخاطر يجعل منهم قادة قادرين على حل المشاكل. بشكل عام، يقدر الفنانون مساحة الحرية التي تتيح لهم أن يعيشوا اللحظة ويستمتعوا باليوم.

يشترك جميع الفنانين بالصفات الجوهرية التالية:

  • يكون الفنانون عادة محبون ومرحون ومتفائلون وواقعيون ويعيشون في الوقت الراهن
  • يعتز الفنانون بكونهم غير تقليدين وخارجين عن نطاق المألوف، كما يتميزون بجرأتهم وعفويتهم
  • يكون الفنانون شركاء لعوبين وآباء مبدعين وقادة قادرين على حل المشاكل.
  • الفنانون مثيرون ويثقون بغرائزهم ويحبون خلق جو من الإثارة ودائما ما يبحثون عما يحفزهم ويقدرون الحرية ويحلمون بإتقان مهارات جميع الأنشطة.

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.
العقلانيون وهم حلالو المشاكل، خاصة حين يتعلق الأمر بعدة أنظمة معقدة تشكل العالم من حولنا. قد يعالج العقلانيون مشاكل تتعلق بالأنطمة العضوية كالناباتات والحيوانات، وفي الأنظمة الميكانيكية مثل سكك الحديد والكمبيوترات، أو في الأنظمة الاجتماعية كالأسر والشركات والحكومات، أو أي نظام آخر يتمكن من إثارة فضولهم، حيث يقوم العقلانيون بتحليل هذه الأنظمة لمعرفة كيفية عملها ليتمكنوا بالتالي من من تحسين كيفية عملها.

كونك مؤلفًا

المؤلفون من أمثالك، يكونون في حالة تناغم مع حواسهم بشكل أوضح حتى من بقية الفنانين. ونتيجة لذلك، فإن لديك حسا جماليا واتزانا عظيما في كل الأمور، بدءًا من الفنون الجميلة ومرورًا بالطبخ ووصولا إلى تأسيس نمط الحياة الفريد الخاص بك.

يتقن بقية الفنانين عادة، التعامل مع الناس والأدوات ووسائل الترفيه. فيما يتميز المؤلفون أمثالك بقدرة استثنائية في التعامل مع الألوان والنغمات والملمس والروائح والنكهات، فأنت مستعد لاستثمار ساعات طويلة في أداء ما تعتبره فنك الخاص، إلا أن ذلك لا يعني أنك غير عفوي لا تثق بدوافعك الداخلية، بل على العكس تمامًا، فأنت وغيرك من أصحاب هذا المزاج تفضلون التصرف فورا وفي نفس اللحظة بدلا من التفكير مليا بخطة. وقد يعود ذلك إلى أن التركيبة الفنية قد سحرتك، كما لو كنت عالقًا في زوبعة. إذا كان ذلك هو واقع حياتك فقد تنساق أحيانا وراء إبداعاتك بدلا من أن تكون واقعيًّا، فالإبداع قوة تجبرك على الخضوع لها أحيانًا.

يُظهر المؤلفون بما فيهم أنت طيبة في تعاملهم مع الناس، يتفرّدون بها عن بقية أنواع الأمزجة، فهم شديدو الحساسية وخصوصا تجاه ألم ومعاناة الآخرين. يعتمد عليك من حولك في أوقات الشدة لتغرقهم بكثير من التعاطف والدعم، وقد تكون لديك مهارة خاصة في التعامل مع الأطفال، تماما كما لو كان هنالك رابط طبيعي من التفاهم والثقة بينكم، كما قد يمتلك المؤلف الرابط نفسه وبنفس المتانة مع الحيوانات، فأشخاص من نوعك يتوقون بشكل غريزي للبرية، لذلك تجد الطبيعة بدورها – بما في ذلك الحيوانات ترحب بك كذلك.

ورغم أن المؤلفين كما هو الحال مع بقية الفنانين كثيرون في العالم، إلا أنه من الصعب معرفتك، لذا فقد يساء فهمك، حيث تواجه صعوبة بالغة في التعبير عن نفسك شفهيًّا، وفي أغلب الأحيان تفضل أن تدع أفعالك تعبر عن نفسك وتحب أن تكتشف العالم من خلال حواسك، أما عندما يكون من المفترض أن تقوم بالتعبير عن نفسك باستخدام الكلمات فقط فإنك وبكل بساطة قد تختار أن تبقى لغزًا لا يمكن للآخرين فهمه.

مشاهير المؤلفين

هل كنت تعلم بأن كلا من جوني كارسون Johnny Carson وباربرا ستريسند Barbara Streisand  مؤلفان أيضا؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

جوني كارسون كان عبقريا في مجال الكوميديا الارتجالية، وقد نجح ليلة بعد ليلة في نسج أحداث اليوم في مونولوجات (مشاهد مسرحية يؤديها ممثل واحد) ذكية وفكاهية في برنامج The Tonight Show.

وكمؤدية موسيقية، فإن باربرا مؤلفة بكل ما تحمله الكلمة من المعنى حيث لم يقتصر الأمر على كونها مغنية ذات شهرة عالمية قامت بكتابة عديد من أفضل أغانيها، بل قامت حرفيا بـ”تأليف” طريقة ظهورها المسرحي كمخرجة أفلام.

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

إن حسك الجمالي الرفيع قد يجعلك بارعًا ويمكنك من إتقان كل ما تعمل عليه، فليس من عادتك التوقف في منتصف الطريق أو عمل شيء رديء وغير متقن، ولك أن تفخر بذلك.

الوظيفة المثالية على الأغلب ستتيح لك متسعًا من الحرية لجمع ملاحظاتك وتجميع الحقائق ومجموعات المهارات لكي تتمكن من إنجاز عملك. كما أنها تعطيك فرصة تطبيق حصيلتك من المعلومات والمهارات في تحديات محددة ومثيرة. تحب إنجاز الأمور وتشتعل حماسًا عندما تسنح لك فرصة استراتيجية غفل عنها زملاؤك أو منافسوك.

كما هو الحال مع بقية المهنيين من الفنانين، عادة ما تكون على أهبة الاستعداد لاغتنام فرص الحرية والعفوية في عملك. تتعطش للحرية في اللعب والإبداع والتصرف بناء على ما يحفزك أنت. ونتيجة لذلك فإن الفنانين مثلك ينجحون عادة في الوظائف المليئة بـ”الأكشن” – والتي تكون فيها الدقة والتحمل والقوة والجرأة والتوقيت عوامل أساسية.

الحب والعلاقات

هادئ، متواضع، مخلص، ثلاث كلمات تختصر أسلوب حياتك العاطفية، فأنت شخص شديد الإحساس بمشاعر واحتياجات الآخرين، وهي صفة تخدمك بشكل كبير في علاقاتك العاطفية.

قد يكون وجود شريك في حياتك لتقوم بتدليله أمرًا ذا أهمية بالغة بالنسبة لك. أنت متحفظ لكنك طيب وكريم ومستعد لبذل كل ما لديك من أجل شريكك. قد يكون من الصعب عليك أن تعبر عن مدى عمق مشاعرك بالكلام، إلا أن طريقة تدليلك لشريكك لا يمكن مضاهاتها، وطريقة اهتمامك بنوعية الحياة التي تعيشونها معا تضفي طابعا جميلا وحقيقيا لعلاقاتك. عند البحث عن شريك حياة قد تبحث عن أناس مختلفين عنك بشكل أو بآخر، ولهذا تجد نفسك تنجذب إلى الأشخاص الواثقين، خاصة عندما يساعدونك على اكتشاف مزاياك الفريدة وقيمتك الحقيقية، وفي المراحل الأولى من العلاقة بشكل خاص، ستجد أن هذه الاختلافات مصدر سعادة كبيرة لك وقد وتقوي أواصر الحب بينكما.

13 thoughts on “الفنان المؤلف ISFP”


  1. الفاضل خالد
    شكر الله لك على هذه المجهودات الجباره والى مزيد من التمييز و التقدم ، سؤالي بخصوص ما تبقى من شخصية الفنان ، متى توقعك انشالله سيكون باقي تحليل الشخصيه متوفر


  2. انا من هذه الشخصية…صراحة كلاام جمييل و محفز و مركز على الايجابياات…ههه اعرف هو تحليل شخصية بس كنت عاوز اعبر


  3. اجريت اختبارات كثيره وطلع شخصيه الفنان ولكن نعاني من مشكله فهم الناس با الغلط والمشكله ما اقدر اصارح لانه موضوع لا يقدر اللسان با البوح به

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.