العقلاني المعماري INTP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك عقلاني (NT)، وهو مزاج نادر يتراوح وجوده بين 5 إلى 10 في المائة من سكان العالم، لكن بسبب رغبتهم الملحة في كشف اسرار الطبيعة و تطوير التقنيات الجديدة فقد ساهموا بشكل كبير في تشكيل العالم. كما أن شخصيتك بالذات؛ أي شخصية المعماري (INTP) تعد أكثر ندرة حتى من المزاج العقلاني، حيث أن نسبة إجمالي الأشخاص الذين يمتلكون نفس شخصيتك يفوق بقليل 1 إلى 2 في المئة من مجموع السكان.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن المزاج العقلاني

هنالك أربعة أنواع من العقلانيين (NTs): رئيس الأركان، والعقل المدبر، والمخترع، و المعماري، وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، العقلانيون أناس برجماتيون (عمليون) يتفوقون عادة في حل المشكلات وفي التفكير التحليلي.

فالعقلانيون أشخاص أذكياء ومستقلون، يجمعون بين قوة الإرادة وميلهم إلى الارتياب. والعقلانيون يركزون عادة على عالم الأفكار، فتجدهم يقضون كثيرا من وقتهم ويستنفدون طاقتهم على فهم كيفية عمل الأشياء. ويشتهر العقلانيون بكونهم قادة استراتيجيين ومفكرين ماهرين. ويعد العقلانيون ذوي مزاج معتدل، كما أنهم كأفراد يكرسون أنفسهم لتحقيق أهدافهم حيث أنهم أشخاص تواقون للإنجاز. ويتميز أصحاب هذا المزاج بكونهم أصدقاء جيدين وآباء ناجحين. بل إن شخصا بهذا المزاج قد يكون هو الناصح الذي يحتاجه أبناؤه لتعزيز ثقتهم واستقلاليتهم. ونظرا لتفضيلهم للمنطق والبرجماتية العملية على كل شيء فقد يبدو للآخرين بأنهم باردون وغير ودودين. ولا يعني ذلك أنهم لا يهتمون بمن حولهم بل أنهم ببساطة يركزون على الإبداع والإنجاز أكثر من تركيزهم على اكتشاف شخصيات من حولهم.

يشترك جميع العقلانيون بالسمات الجوهرية التالية:

  • يكون العقلانيون عادة برجماتيين عمليين ومرتابين بطبعهم بالإضافة إلى قدرتهم الكبيرة على ضبط النفس وتركيزهم على حل المشكلات وتحليل الأنظمة.
  • يعتز العقلانيون بقدرتهم على الإبداع والابتكار واستقلاليتهم وعزيمتهم القوية.
  • العقلانيون أصدقاء جيدون، وآباء قادرون على التعامل مع شخصيات أبنائهم الفردية، كما أنهم قادة استراتيجيون محنكون.
  • العقلانيون أناس هادئون ومعتدلو المزاج، يثقون بالمنطق وهم تواقون إلى الإنجاز ويسعون طلبًا للعلم، كما أنهم يقدرون التكنولوجيا ويحلمون بفهم كيفية عمل العالم.

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الفنانون المزاج الذي يمتلك قدرة طبيعية على التفوق في أي فن – ولا يقتصر ذلك على الفنون الجميلة كالرسم والنحت أو الفنون الأدائية كالموسيقى والمسرح والرقص بل كذلك الفنون الرياضية والعسكرية والسياسية والميكانيكية والصناعية، كما أنهم يتقنون كذلك فن “إتمام صفقات العمل”.

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.

 

كونك معماريًّا

من الأخطاء الشائعة حصر المعماريين أمثالك في اهتمامهم برسم مخططات المباني أو الجسور، حيث أن نوعك قادر على إتقان تصميم جميع أنواع الأنظمةالنظرية، بما في ذلك المناهج الدراسية واستراتيجيات الشركات والأنواع الجديدة من التكنولوجيا. وفي حياتك، تجد نفسك تنظر إلى العالم في المقام الأول على أنه شيء يحتاج إلى التحليل والفهم والشرح وإعادة التصميم.

ما يهم المعماريين عادة هو استيعاب المبادئ الأساسية وقوانين الطبيعة. كما أنك ستعتمد على الحقيقة من حولك كمادة خام تضعها في نماذج هيكلية واقعية أو تم تخيلها. ومن بين الشخصيات الستة عشر، تتميز شخصيتك بالذات بدقة الأفكار والحديث. لذا إذا تطلب الأمر تحديد الفروقات بين الأشياء أو البحث عن الاختلافات فأنت أفضل من يقوم بذلك.  كما أنك إذا استخدمت مهاراتك الجديرة بالاعتبار في التصميم والترتيب حتى لو كان ذلك في تنظيف المرآب – فستكون النتائج على الأغلب أنيقة  وفعالة ومتقنة.

إلا أنك رغم ذلك لست متكبرا على الإطلاق في بحثك عن المعرفة، لذا فإن لديك استعدادا للاستماع إلى الهواة إذا تبين لك أن أفكارهم مفيدة؛ كما أنك قد تتجاهل الخبراء إذا لم تكن أفكارهم ذات فائدة. السلطات المترتبة على المنصب أو الشهادات أو الشهرة لا تعني لك شيئًا في العادة، فالأشياء المنطقية وحدها هي القادرة على إقناعك. لذا وبغض النظر عمن تصدر منه الكلمات فإنها لن تعني لك شيئا إن لم تكن متسقة ومترابطة منطقيا.

قد يكون من الصعب عليك كمعماري أن تستمع إلى هراء الآخرين دون التعليق على أخطاء المتحدث، حتى في الأحاديث التي لا تأخذ طابعا رسميا. أما في المناقشات الرسمية والمناظرات فإن مهارتك في صياغة الحجج والبراهين قد تكون مدمرة لخصومك، وهو ما يشكل امتيازا لك في جميع المواقف المهنية والشخصية. أغلب المناقشات التي تخوضها تدور حول دراسة بغرض فهم شيء ما، لذا تأخذ على عاتقك استبعاد التناقضات التي يطرحها الآخرون . لا تستغرب إذا شعر البعض بعدم الارتياح في الحديث معك بسبب بحثك الدؤوب عن الحقائق.

كغيرك من المعماريين، يصعب فهمك كشخص. فأنت في العادة خجول إلى حد ما، إلا إذا كنت مع المقربين منك، وعادة ما يكون من الصعب جدا اختراق تكتمك. حتى أثناء العمل تفضل أن تعمل بهدوء ولوحدك بدلا من التجمع مع الآخرين حول برادات المياه. وقدرتك العالية على التركيز تساعدك في إنهاء مهامك دون تشتت، بل أنك قد تمنع الآخرين من الاقتراب منك عندما تعمل على شيء ذي أهمية بالغة. كما تمر عليك فترات تصبح فيها مهووسا بالتحليل أو تضيع في دوامة أفكارك لدرجة تفصلك عن العالم الخارجي. إذا كنت من هذا النوع فأنت مستعد لأن تنغلق انغلاقًا تامًّا عن العالم إلى أن تتمكن من فهم الموضوع بكل ما فيه من تفاصيل معقدة.

مشاهير المعماريين

هل كنت تعلم بأن كلا من البرت اينشتاين Albert Einstein  وماري كوري Marie Curie يصنفان كمعماريين كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

فنظرية اينشتاين النسبية قد وضعت مخططا لا يزال مستخدما في الفيزياء الحديثة. كما أنه خير مثال على طبيعة المعماريين وغياب ذهنهم عما حولهم، ففي خضم تركيزه على عالم الأفكار، كان كثيرا ما ينفصل عن محيطه الخارجي المباشر.

أما العالمة ماري كوري فقد أثبتت كونها معمارية من خلال تعريف الناس بظاهرة النشاط الإشعاعي، وقد استمرت كوري في تكريس نفسها في البحث عن العلم رغم أن ذلك المجال كان محصورًا على الرجال في ذلك الزمن ولم يكن شيئا مقبولا به للنساء. كما أنها كمعمارية وكتجسيد حي للمعماريين اشتهرت بكثرة إصابتها بالإغماء جوعا  بسبب نسيانها لتناول الطعام أثناء قيامها بدراساتها وأبحاثها.

 

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

لأنك فضولي وواسع الخيال فغالبا ما تكون سعيدا إذا أتاح لك عملك فرصة اكتشاف عالم الأفكار. لا تسعى للمناصب القيادية  في المؤسسات بل تفضل أن يستفيد القائد من نظرتك الاستراتيجية ومهارات التخطيط التي تمتلكها، في حالات الطوارئ، إلا أنك تشعر بأنك مجبر على القيادة لإعادة الأمور إلى نصابها إذا لم يتمكن المسئولون من السيطرة على زمام الأمور أو كانوا غير أكفاء.

بيئة العمل المثالية لك هي التي  يضع مسئولوك فيها نظاما ويزودونك بالموارد ويطلبون منك نتائج عامة، ثم يتركونك تقوم بالأمر على طريقتك.  كغيرك من “المصممين” (العلماء ومهندسو الكمبيوتر وحتى الكاتبين والمصممين)، فإنك تميل للعمل بأقصى جهدك عندما  تعمل بشكل مستقل وتقوم بتسليم المنتج النهائي عند انتهائك منه، فالتحقق الدائم أو التعاون مع الآخرين من الأشياء التي لا تحبذها.

كغيرك من العقلانيين فأنت مستعد تماما لاكتساب الكفاءات  والإدراك اللازم. لذا تميل إلى النجاح في أماكن العمل المبتكرة التي تبقي ذهنك متيقظا ، والتي يمكنك أن تبرز فيها بسبب اطلاعك الواسع.

الحب والعلاقات

كمعظم الناس، تعرف تماما ما تريد وتحتاج إلى الارتباط العاطفي والحب والأسرة، وبخلاف الأغلبية فإن الطريقة التقليدية المبتذلة التي تظهر فيها الرومانسية قد تصيبك بالبرود. كما أن إشارات الحب الرومانسية واكتشاف المشاعر قد تبدو بلا فائدة بالنسبة لك. في أغلب الأوقات لا تفهم لما يعطي الناس كل هذه الأهمية للحب. بسبب حياتك المفعمة بالنشاط تكون عادة متحمسا لما يدور في ذهنك أكثر من تحمسك لسبر أغوار مشاعرك أو القيام بالمغامرات التي رتبها لكما أحد الأصدقاء، لذا فإن علاقتك تنجح عندما يتاح لك قدر كبيرة من الاستقلالية، وترتاح للشخص الذي بإمكانه انتشالك من عملك دون أن إزعاج مستمر.

29 رأي حول “العقلاني المعماري INTP”


    1. كلاهما مرن ، حدسي ، عقلاني ..
      و المعماري انعزالي عن الناس ، منطوي ، كتوم
      أما المفكر = العقل المدبر ، فيكون اجتماعي منفتح قار على ضبط علاقاته بشكل جيد
      و حالتنا مع الناس تختلف باختلاف المزاج فقط .. فمن الممكن أن تمثلك intj في مزاج جيد .. و intp في مزاج سيء


  1. السلام عليكم
    اعمل الاختبار فتظهر شخصيتي العقل المدبر
    لكن بعد القراءة اجد نفسي بين (العقل المدبر أو المعماري) فإغلب صفات الصنفين منطبقة علي تماما
    وقليل من هذه الصفات للشخصيتين تختلف عني

    كذلك في اساليب التفاعل (منافس أو متفهم)
    كيف استطيع التمييز؟؟
    ممكن ان أكون بين هذين الشخصيتين؟؟
    ملاحظة: في اختبارات اخرى لكنها ابسط من هذا الاختبار تظهر شخصيتي مشابها لـ(انشتاين و مانديلا ….)


    1. أشعر بالارتياح الشديد لأنني وجدت شخصًا لا يشبهني فقط ولكن يطابقني تمامًا.
      أبدو كـ INTJ وكـ INTP في الوقت نفسه
      وفي اختبارات أخرى يتم ذكر شبهي بآينشتاين كثيرًا
      أتمنى أن يستطيع أحد تفسير هذا
      ومن الجيد بأن كلا الشخصيتين لهما عدة نقاط توافق


  2. أحسنت وتشكر على مجهودك ولاكن تبقى قدرة الانسان بلاد حدود ويستطيع ان يفعل الكثير وينجز المستحيل باذن الله ومفتاح اعظم شخصية هو خلو الانسان من الذنوب ولو كانت صغيرة مثل اغتياب شخص وتكلم عنة بسوء وتصفي القلب واعلم علم يقين بل تدرب على ترسيخ فكرة في رأسك ان الله عزوجل هو خالق الزمان ونحن مقيدون بة لذالك اعلم ان الله في لا ينحصر وجودة بالسماء فقط انسى هاذة الفكرة بل ان الله في كل مكان وان حبات الرمل في الارض مقدرة بعدد مثل اجل بني ادم مصيرة الفناء


    1. لا تنسى ان كل شخصية او نمط عبارة عن مجموع من الصفات اي انها مجرد صفات وليست كيان بحد ذاته لذلك وحسب التربية فإنك قد تجمع مجموعة صفات من عدة شخصيات او انماط لتكون شخصيتك الخاصة التي يغلب عليها نمطك الحقيقي او لنقل الخام (الذي خلقت عليه)، فأنا intp ولكن عندما عملت اختبار لتحديد نسب كل نمط في شخصيتي كانت الغلبة لintp بالاضافة الى نسب من كل نمط تتراوح من 2 % الى 27% ، ما اود اخبارك به ان النمط عبارة عن مجموعة صفات


  3. تعرفت على شخص من أصحاب هذا النمط وكانت فتاة
    الجميل انها ليست كأي فتاة ساذجة، بل عقلانية ذكية مراوغة لكن لديها سلبيات منها صمتها، غموضها، تحفظها الشديد شكوكها الدائمة دقتها الغريبة على اشياء لاتستحق مزاجها المتقلب تارة تضحك وتارة تظهر بشكل مخيف
    لكنها وفيه رائعة صحيح انها تكابر كثيرا محاولة منها لإخفاء مافي قلبها لكني تعودت عليها وصرت اعلم ان حبها شي مميز لا تظهره الا بالقرب الشديد منها فقط
    معقدة مجنونة صعبة لكنها دائما ماتبهرني بذكائها و روعة افكارها
    ياللي حبيت وصلو انو هالنمط بالحب صعبين كتير لكن افضل الأنماط في حمل المشاعر داخلهم فقط يعني من الناس ياللي بتحبك بصمت بس تراقبك من بعيد وتخاف عليك وكمان مستحيل تلمسك بأذى


  4. سويت الاختبار قبل قرائة الشخصيات فظهرت النتيجه بأني معماري
    وفعلا هي شبه متطابقة معي وخصوصا في الخيال والشرود الذهني وكذلك في عدم الرغبة في القيادة وعدم قبول الانقياد


  5. استاذ خالد…
    يبدو أن الترجمة لم تكن مناسبة لعبارة ” التجمع حول برادات المياه”

    يعطيك العافية ومدونتك رائعة


  6. انا كذلك معماري او المفكر، لا أحب القيادة ولا ان يقودني احد من الناس، عندي أفكار كثيرة وجميلة لكني صعب التعبير عما يجول في داخلي مت أفكار فإذا اخرجت احد افكاري فهي لا تخرج بالشكل الصحيح فيأتي شخص استغلالي ويعدل عليها قليلا ويخرجها بطريقة أفضل. دائم أحتاج شخص تنفيذي وداعم. أحب الرياضيات والفيزياء كثيرا كثيرا على الرغم من عدم إلمامي بهما لكن يكفيني منطقية الرياضيات ومعرفة كيف تعمل الأشياء في الفيزياء. اقضي الكثير من الوقت على الإنترنت في التصفح. أتمنى ان اعرف المشاكل النظرية في العالم كي استمتع في التفكير فيها ومحاولة إيجاد حل لها. سبق ان وجدت حلا نظريا لمشكلة احد الجهات المعروفة عالميا.

    المعماري عميق التفكير، متساهل لدرجة الإهمال والتسويف. ودائما يحتاج الشخص المناسب لتنفيذ ما يحتاج

    العقل المدبر حازم وقادر على إنهاء العمل والوصول للهدف الذي يريد، يركز على الهدف والعمل اكثر من الإحتمالات. قد لا يكون عميق التفكير كالمعماري أو المفكر.


  7. شنو الموضوع دخت مرات يطلعلي intj ومرات intp شنو الموضوع ماعرف اني شنو بالتحديد سويت هذا الاختبار من كتاب حصلت عليه للدكتور ابراهيم الفقي وطلع شخصيه رئيس الاركان وهسه من سويته طلع هذا المعماري شلون


  8. انا معماري على الاخير لكني احب العمل الجماعي بجنون !!

    ياكرام..
    اذا أحد منكم زوجته أو زوجها معماري ممكن تحدثونا عن الايجابيات او السلبيات التي وجدتها في حياة المعماري الزوجية ؟

اترك رد