العقلاني العقل المدبر INTJ

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك عقلاني (NT)، وهو مزاج نادر يتراوح وجوده بين 5 إلى 10 في المائة من سكان العالم، لكن بسبب رغبتهم الملحة في كشف اسرار الطبيعة و تطوير التقنيات الجديدة فقد ساهموا بشكل كبير في تشكيل العالم. كما أن شخصيتك بالذات؛ أي شخصية العقل المدبر (INTJ) تعد أكثر ندرة حتى من المزاج العقلاني، حيث أن نسبة إجمالي الأشخاص الذين يمتلكون نفس شخصيتك يفوق بقليل 1 إلى 2 في المئة من مجموع السكان.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

 

نبذة عن المزاج العقلاني

هنالك أربعة أنواع من العقلانيين (NTs): رئيس الأركان، والعقل المدبر، والمخترع، و المعماري، وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، العقلانيون أناس برجماتيون (عمليون) يتفوقون عادة في حل المشكلات وفي التفكير التحليلي.

فالعقلانيون أشخاص أذكياء ومستقلون، يجمعون بين قوة الإرادة وميلهم إلى الارتياب. والعقلانيون يركزون عادة على عالم الأفكار، فتجدهم يقضون كثيرا من وقتهم ويبذلون طاقتهم في فهم كيفية عمل الأشياء. ويشتهر العقلانيون بكونهم قادة استراتيجيين ومفكرين ماهرين. ويعد العقلانيون ذوي مزاج معتدل، كما أنهم كأفراد يكرسون أنفسهم لتحقيق أهدافهم حيث أنهم أشخاص تواقون للإنجاز. ويتميز أصحاب هذا المزاج بكونهم أصدقاء جيدين وآباء ناجحين. بل إن شخصا بهذا المزاج قد يكون هو الناصح الذي يحتاجه أبناؤه لتعزيز ثقتهم واستقلاليتهم. ونظرا لتفضيلهم للمنطق والبرجماتية العملية على كل شيء فقد يبدو للآخرين بأنهم باردون وغير ودودين. ولا يعني ذلك أنهم لا يهتمون بمن حولهم بل أنهم ببساطة يركزون على الإبداع والإنجاز أكثر من تركيزهم على اكتشاف شخصيات من حولهم.

يشترك جميع العقلانيون بالسمات الجوهرية التالية:

  • يكون العقلانيون عادة برجماتيين عمليين ومرتابين بطبعهم بالإضافة إلى قدرتهم الكبيرة على ضبط النفس وتركيزهم على حل المشكلات وتحليل الأنظمة.
  • يعتز العقلانيون بقدرتهم على الإبداع والابتكار واستقلاليتهم وعزيمتهم القوية.
  • العقلانيون أصدقاء جيدون، وآباء قادرون على التعامل مع شخصيات أبنائهم الفردية، كما أنهم قادة استراتيجيون محنكون.
  • العقلانيون أناس هادئون ومعتدلو المزاج، يثقون بالمنطق وهم تواقون إلى الإنجاز ويسعون طلبًا للعلم، كما أنهم يقدرون التكنولوجيا ويحلمون بفهم كيفية عمل العالم.

 

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الفنانون المزاج الذي يمتلك قدرة طبيعية على التفوق في أي فن – ولا يقتصر ذلك على الفنون الجميلة كالرسم والنحت أو الفنون الأدائية كالموسيقى والمسرح والرقص بل كذلك الفنون الرياضية والعسكرية والسياسية والميكانيكية والصناعية، كما أنهم يتقنون كذلك فن “إتمام صفقات العمل”. 

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.

كونك عقلًا  مدبّرًا

العقول المدبرة من أمثالك نادرون جدا، لدرجة أن أحدهم قال مداعبًا بأنه من النادر جدا مصادفة هؤلاء خارج محيط العمل، ولا بد أنه كان يعني مهاراتهم كمفكرين واستراتيجيين مختصين. وجودك يضيف قيمة فعلا، سواء في المكتب أو المصنع أو المدرسة أو المختبر.

جميع العقلانيين مخططون رائعون، إلا أن العقول المدبرة تترأسهم وتتفوق عليهم جميعا في التخطيط للعمليات المعقدة. يبدو بأن لديك قدرة فطرية على فهم الطريقة التي يجب أن يتقدم بها المشروع وكيف تؤدي كل خطوة إلى الأخرى. كما أنك تحتل الترتيب الأول في القدرة على توقع المصاعب والإتيان ببدائل لها. ومن خلال محاولتك لتخيل جميع الأحداث الطارئة المحتمل حدوثها فإنك تكاد لا تبدأ أي مشروع دون أن تكون لديك أكثر من خطة في ذهنك، بحيث تنتقل فورا إلى الخطة “ب” إذا فشلت الخطة “أ”.

وعلى الرغم من أن مزيجك الفريد من القدرة على رؤية الصورة الكلية للأمور في نفس الوقت الذي يمكنك فيه الانتباه إلى أدق  التفاصيل يؤهلك لتكون قائدًا ذا كفاءة عالية، إلا أنك لا تفضل القيادة دائما. في أغلب الأوقات تفضل أن تبقى خلف الكواليس إلى أن يتبين أنك الشخص الوحيد المناسب للمهمة، وفي حالة موافقتك على تحمل المسئولية تظهر شخصيتك العملية تماما. يعرف أصحاب العقول المدبرة أن الكفاءة شيء لا يمكن الاستغناء عنه في الإدارة الجيدة للمؤسسات، وفي حالة مصادفتك لحالات عدم الكفاءة فإنك تقوم وبسرعة بإعادة تنظيم العمليات وإعادة تعيين الموظفين. لا تميل إلى التمسك بالإجراءات التقليدية سواء في العمل أو في المنزل، كما أن الموضة المتكلفة والكلمات الجديدة الرائجة لا تبهرك. الأفكار الوحيدة التي يمكنك أن تتبناها في حياتك أو تتقبلها من الآخرين هي التي تبدو منطقية بالنسبة لك. قد يجعلك إصرارك هذا تبدو قاسيا، إلا أنك مستعد للتضحية بذلك في سبيل الكفاءة.

في وظيفتك، عادة ما تتم مكافأة عملك الجاد وتحقيق أهدافك. يصل ذوو العقول المدبرة عادة إلى مناصب المسئولين في عملهم، وعند حدوث ذلك لك فستستمر بسلوك طرقك الموجهة نحو تحقيق الأهداف، دون أن تألو أي جهد أو وقت أنت وزملاؤك وموظفيك. لذا سيعرف عنك زملاؤك أنك  شخص فعال  لكنك طاغية في نفس الوقت، ولا يجعلك ذلك منك شخصًا سيئًا. يكمن جزء من الكفاءة في إدراك كون الناس يقدمون أفضل مالديهم إذا استوعبوا أهمية ما يفعلون. في أغلب الحالات ستتحدث عن الإيجابيات وتتجنب الحديث عن السلبيات، لأن ما يهمك فعلا هو إحراز التقدم بدلا من إمعان النظر في أخطاء الماضي.

حل المشاكل من الأشياء التي تحفز العقول المدبرة، فعند مواجهة لغز أو نظام متشابك يحتاج إلى حل سترغب على الأرجح في تولي أمره. ولا تشعر بالراحة إلا عندما يكون لديك شيء ما لتقوم بحله أو اتخاذ قرار بشأنه. ومع ذلك فإن قراراتك حتى التي تم أخذها على عجالة عادة ما تكون مبنية على دراسة ما، فأنت أحد أعضاء مدرسة فكرية نظرية جدا تصر عادة على الاطلاع على جميع البيانات المتوفر قبل تبني فكرة أو خطة معينة. ترتاب من أي عبارة مبنية على أبحاث رديئة أو لم يتم اختبارها على أرض الواقع، وبالإضافة إلى هذه المواصفات فإن العقول المدبرة تميل إلى الثقة بنفسها أكثر من بقية العقلانيين، رغم أنهم لا يلقون لذلك بالًا. يبدو بأن لديك عزيمة قوية ومتطورة تستفيد منها بشكل منتظم.

مشاهير العقول المدبرة

هل كنت تعلم بأن كلا من السير اسحق نيوتن Sir Isaac Newton  واين راند and Ayn Rand  يصنفان كعقول مدبرة أيضا؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

بصفته عالما ورياضيا لامعا، لم يستنتج نيوتن كيفية حساب التفاضل والتكامل فحسب، بل اخترع الديناميكية كذلك، وكغيره من العقول المدبرة فإنه لم يكن يخضع للخدع.

أما الكاتبة والفيلسوفة اين راند فقد كانت إحدى أشد أنصار المنطق في العصر الحديث. كما أن عملها الأدبي المنبع “The Fountainhead” مبني على مبادئ عقلانية متعلقة بنظريتها الموضوعية الخاصة.

 

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

أنت مأخوذ بتطوير خطط استراتيجية ليستخدمها الآخرون. في بيئتك المفضلة تعمل وراء الكواليس بينما يتولى شخص آخر القيادة، إلا أنك قد تضطر إلى القيام بدور القائد إذا نفد صبرك حيال طريقة سير مشروع ما.

بيئة العمل المثالية بالنسبة لك هي التي تجعلك تحلل الأنظمة بشكل مستقل وتعطي توصيات بخصوص كيفية تحقيق الأهداف؛ بينما يقوم شخص آخر بتفويض المهام وتشجيع الناس وفرض واجبات العمل.  ترغب في وجود التحديات في عملك وتشعر بالإحباط عندما يطلب منك التقيد بروتين معين، خاصة إذا كانت هذه الروتينات غير فعالة.

كغيرك من العقلانيين فأنت مستعد تماما لاكتساب الكفاءات  والإدراك اللازم. لذا تميل إلى النجاح في أماكن العمل المبتكرة التي تبقي ذهنك متيقظا ، والتي يمكنك أن تبرز فيها بسبب اطلاعك الواسع.

الحب والعلاقات

أنت أحد الأشخاص الذين يخططون مسبقا للأمور لضمان سلاسة سير حياتك وعلاقاتك، وإنشاء روتين معين يساعدك في تحقيق ذلك، تشعر بالنفور من الأشخاص الذين يتأخرون دائما أو الذين لا يهتمون بنظافتهم ومظهرهم وغير المرتبين وغريبو الأطوار، إلا أنك قد تحتمل هذه الصفات إذا أسرك الشخص بخياله الواسع. قد تبحث عن شريك عاطفي مختلف عنك إلى حد ما، لذا فإن الأشخاص الذين لا يحملون هما والذين يميلون إلى العشرة ويتمكنون من إظهار العاطفة المناسبة في الوقت المناسب قد يجذبونك بشدة، حيث أنك تستمتع بقدرة هؤلاء الأشخاص المنطلقين والمنسجمين عاطفيا على إشراكك بالأمور وإخراجك من قوقعتك.

48 thoughts on “العقلاني العقل المدبر INTJ”


  1. عزيزي
    أختبرت هذا الاختبار اكثر من مره في بعض الاحيان تكون النتيجة العقل المدبر وأحيانا المعماري فهل هذا يعني ان الأختبار غير دقيق
    ام من الوارد ان اجمع بعض الصفات من كلا الشخصيتين


    1. وارد جدًّا وطبيعي أن تكون في الشخص صفات أكثر من شخصية ، هذا هو الطبيعي .
      في نظام التنميط هذا توصف الشخصية بأقوى صفتين ( مثلاً المدبر : الحدس الداخلي والتفكير الخارجي ، المعماري : الحدس الخارجي والتفكير الداخلي ) .. كثيرون تكون فيهم أقوى صفة مثلاً الحدس الداخلي ، ويليها التفكير الداخلي أيضًا بدلاً من الخارجي … وهكذا .. ولكن في العموم الشخص عند استقراره ” يميل ” لنمط من الأنماط أكثر .. والله أعلم 🙂 .


    2. نعم وارد فهناك اختبار باللغة الانجليزية يبين كم نسبة ال intj فيك ونسبة الشخصيات الاخرى ( ممكن ان تكون لديك ٤ شخصيات بنسب متفاوتة او ٣ او ٢ ) هذا الذي يفسر لماذا تنطبق علينا احيانا اكثر من صفة في كل شخصية والعكس..


  2. انا اعرف اننيINFJ المستشار .. لكن في اي اختبار تتردد النتائج لتصب في خانة العقل المدبر INTJ

    المشكلة انني اعلم انني مثاليا وعقلانيا او بين الفئتين .. إلا انني توقفت عن النجاح منذ زمن .. والسبب هو بعض العوائق النفسية والإجتماعية ورواسب الماضي .. وأقضي الكثير والكثير من الوقت والعمر في محاولة تخطيها وتخطي أثارها وتوابعها ..

    ماا الحل ؟؟


    1. لا يجب عليك أن تنسى الماضي لأن رمادها ستبقى على أطراف قميصك ستصبح بقعًا مع مرور الوقت فربما لن تهتم لها في أغلب الوقت إلا أنها لن تزول وستظل تتذكرها . .
      حاول أن تتناسى الماضي و حاول تغيير نظامك اليومي ، ربما يمكنك محاولة فعل شيء جديد و غير مألوف . . ربما بهذه الطريقة ستجدد نفسيتك ولو قليلًا .
      كن مع الله يكون الله معك في كل وقت .
      اخرج شخصيتك للحياة و تنفس جيدًا , ليس عليك أن تكون متشائمًا فلا تعلم متى تُؤخذ روحك .
      لا بد من وجود العوائق لذا أثبت لذاتك أنك أقوى منها بكثير .

      بالتوفيق .


  3. من المعروف ان الوظيفة التي تسمع للانسان بتذكر الماضي و الاعتماد على تجاربه اضافة للاهتمام بالتفاصيل و تقبل الروتين.. هي وظيفة الاحساس خاصة الاحساس الداخلي و هي الوظيفة التي يفتقدها العقل المدبر حسب الmbti بل يملك احساسا خارجيا ضعيفا يحتل الرتبة الاخيرة في اللاوعي فهل ترى انه سيعاني في ظل هذه الظروف التي تتطلب الاحساس؟ مثلا يشعر بالملل بسرعة و يضجر من الروتين و التفاصيل المملة.. و ماذا عن الحفظ و التلقين الذي يعتمدونه في المدارس و الذي يحتاج لشخصية كISTJ ..


  4. اقرأ نفسي.. جد تعجبت كيف ممكن ألقى كل تفاصيلي بهالشخصية..
    المشكلة إنها شخصية صعبة جداً من حيث الصرامة و الانعزال
    الشيء اللي أتمناه إني اسخر هالقدرات واستثمرها.. أتوقع ينفع لي تخصصات التخطيط والتطوير ووظائفهم..
    لكني أخطط للطب
    شرايك وين ممكن ألقى البيئة اللي تخليني أبدع وانطلق


  5. الأسئلة محيره جداً أحس فيني كل الشخصيات هنا طلع لي العقلاني المدبر وفي مكان ثاني المثالي المدرس صعب صعب احدد شخصيتي -_-


  6. اختبرت هذا الاختبار من كم سنة وكانت النتيجة هي: المستشار
    اما الآن العقل المدبر.. واعتقد انها تنطبق علي اكثر كوني كبرت و نضجت


  7. اتأرجح بين INTJ وINTP
    والنتائج تتغير من اختبار الى آخر
    فكل ما قرأته عن العقل المدبر والمعماري ينطبقان جيدًا علي
    الا بعض النقاط، لذا أصبحت مشوشة وأتساءل عن شخصيتي الحقيقية
    وهذا في الواقع صعب لأنني أريد ان أعرف نفسي تمامًا وكيف أستطيع
    تحديد التخصص الملائم لي في الجامعة
    مدونتك تشدّني للقراءة بشدة ..


    1. ربما تكون مزيج بنسب متفاوتة من الشخصيتين .. اختبر الاختبار الي يبين نسبة كل شخصية فيك اظن لايوجد نسخة عربية ، اتمنى تعريبه


  8. :” هذا أنا ! على مدار 3 سنوات كانت نفس االنتيجة .. وهذه السنة الثانية بعد الثلاثة ..اقرأ من دون عمل الاختبار !و أشعر أني وجدت نفسي أكثر وكأني اكتشفتها اكثر..


  9. السلام عليكم ورحمة الله

    عملت الاختبار قبل 5 سنين ، ورجعت عملته امس وطلعت نفس النتيجة اني شخصية العقل المدبر

    الاختبار جدا مفيد وواقعي ، وساعدني اني افهم نفسي اكثر واتقبلها
    عقلي في حالة عمل دائم حتى وهو نايم ، اكره كلمة ممكن اسمعها طفش
    الناس من حولي مفنذين ، احط كل شخص بمكان ما يشبهه ثاني
    عندي خطوط وحدود كثيرة

    وكثير يجيني ارهاق فكري
    ولكن الحمدلله انا متفائلة جدا ، خيالي من الامور القوية عندي
    اتخيل وبشكل واسع

    شكرا لطرحكم هذا المقال
    وفقكم الله


  10. لا أثق في هذه التصنيفات …الشخصية هي نتاج للوراثة و العوامل المحيطة …لا يمكن أن يكون للشخص نسخة لها نفس الحمض النووي و عاشت ظروفا حياتية مطابقة له! اضافة لأن صفات الشخص تتغير بتغير الزمن -فهذا يعني تغير شخصيته-و لكنني لم أصادف خلال اطلاعي على المواضيع التي تتحدث عن هذا الشأن ورود مصطلح “تغير الشخصية”


    1. اول اختبار اختبرته طلع لي intj وحسيت وتأكدت انها شخصيتي فعلا وبعد فترة اختبرت وطلع لي istj ! صح احس فيها كثير مني لكني اميل للintj اكثر ومهما عدت بالإختبار وغيرت مواقع يطلع لي istj، اصدّق الاختبارات ولا احساسي ومعرفتي لنفسي؟ وهل الشخصيتين فعلا مقاربين لبعض؟


  11. “وكغيره من العقول المدبرة فإنه لم يكن يخضع للخدع.”
    ما المقصود بغير قابل للخدع؟ ولماذا هو كذلك؟


  12. انا اختبرت مرتين وكانت النتيجة intj و اختبرت للمرة الثالثة وكانت intp ارجو الاستفادة من خبرات حضراتكم…هل انا الاولي ام الثانية.


  13. شخصيتي متقاربه بين intp و intj وفعلا السمات كلها بها الشخصيتين اول،مره طلع لي المعماري ثاني مره العقل المدبر معقوله مع كل،فتره السمات تتغير ؟!!


  14. كانت نتيجتي بين المستشار والعقل المدبر لكن الفرق الجوهري بين الاثنين المشاعر والمنطق ،، عندما تتخذ قراراتك ايهم يغلب اذا كانت المشاعر والعاطفه والحب اكثر اذا انت مستشار ،، اما اذا كنت تحلل وتفكر اكثر من العاطفه فانت عقل مدبر .. انا عقل مدبر تطور عندي ( fe) المشاعر ففهمت نفسي اكثر واكثر الحمدلله .. هذا ليس بقالب لكن صوره شاملة ، قد تختلف التفاصيل بين شخص واخر على حسب الظروف والوراثة و و ..


  15. دايم النتيجة intj لكن عندي صفات مشتركة مع entj وintp إضافة الى entp لكني ميال للعقل المدبر بشكل دائم مع قدرة على استعمال صفات كل ماسبق اتمنى ان أتلقى رد على إمكانية ذلك ومعناه راجيا الاستفادة من خبرة حضرتكم.


    1. السلام عليكم اشكر الله واشكر صاحب الموقع واشكر كل المشاركين من العقول المدبره او اي من الشخصيات .عندما دخلت الموقع وقمت بالاختبار وجدت العقل المدبر ولااخفيكم فرحت فرحا شديدا . ودخات لمعرفه الشخصيه فانبهرت من الكلام الموجود وبكيت وانهمرت الموه من عيني عند قراء كل سطر وكل كلمه واحسست كاني اقراء نفسي واتكلم معها وتذكرت العقل الذي لاينام ونذكرت زملاء لي يقولون انك دايما سرحان وتفكر .شعرت انني اكتشفت نفسي … وافتخر انني العقل المدبر .. بالرغم من السلبيات التي فيني مقارنه بالايجابيات الموجوده والنادره في البشر وشكرا للجميع


  16. مزمان كنت اكتب في مذكرتي اني احسن من الكل من يوم كنت صعيره كنت ذكيه الكل لما قلت لهم ان شخصيتي INTJ ماصدقوني بس مولازم يصدقوك المهم انك عرفت لاتتعب نفسك في تعليم الاغبياء


  17. لايوجد ١٠٠٪‏ intj , فهناك اختبارات ادق لتبين كم نسبة ال intj فيك ونسبة الشخصيات الاخرى فلايوجد عقل مدبر مطابق لعقل مدبر اخر ، ايضا العقل المدبر المؤمن يهذب نفسه بالأخلاق والتسامح وعندها يكون من اجمل الشخصيات فالاخلاق والعفو .. فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم ، رزقنا الله واياكم حسن القول والعمل


  18. ﻻكثر من أعوان والى الان ♤ كلما أحلل واغوص في أعماق ذاتي وحكمي على افعالي وشخصيتي أرى اني أمتلك الشخصيتين ” المستشار والعقل المدبر ” INTJ × INFJ ”

    بشكل عام شخصيتي بالكامل من ضدين كاملان

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.