المثالي المعالج INFP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك مثالي (NF)، والمثاليون من الأشخاص النادرين لحد ما، فهم لا يشكلون سوى 15 إلى 20 في المائة من سكان العالم. إلا أن قدرتهم على إلهام الآخرين بحماسهم ومثاليتهم أعطاهم نفوذًا كبيرّا يفوق عددهم. أما نوع شخصيتك بالتحديد، المعالج (INFP) يزيد قليلًا  عن 3 إلى 4 في المائة من إجمالي عدد سكان العالم.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن المزاج المثالي

هنالك أربعة أنواع من المثاليين (NFs): المدرس والمستشار والبطل والمعالج. وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، المثاليون باحثون يصبون اهتمامهم على التطوير الشخصي والإمكانيات البشرية.

المثاليون روحانيون وحدسيون، يستمتعون بقضاء وقت طويل وبذل قصارى جهدهم في سبيل التعرف على من يكونون، وأقصى آمالهم الحصول على الحكمة الحقيقية. وبشكل عام، فإن المثاليون أشخاص متحمسون يجدون البهجة في العلاقات الجادة وفي العالم من حولهم. يفخر أصحاب هذا المزاج بكونهم محبون وطيبو القلب وبأصالتهم، كما أن من خصالهم الجيدة الأخرى أنهم معطاءون ويثقون بغيرهم أكثر ممن حولهم، وهم عاطفيون ويحنّون للرومانسية، لذا فإنهم يكونون شركاء حياة ذوي عاطفة متقدة، وآباء مراعين وشديدي الاهتمام، كما أن بإمكانهم أن يكون قادة ملهمين.

يشترك جميع المثاليين بالصفات الجوهرية التالية:

  • يفخر المثاليون بكونهم محبون وطيبو القلب وأصيلون.
  • المثاليون متحمسون ويثقون بحدسهم ويحبون الرومانسية ويبحثون عن شخصهم الحقيقي، كما أنهم يقدرون العلاقات الجادة ويحلمون بالحصول على الحكمة.
  • يميل المثاليون للعطاء والثقة بالآخرين والروحانية، ويصبون اهتمامهم على التطوير الشخصي والإمكانيات البشرية.
  • المثاليون شركاء حياة ذوي عاطفة متقدة وآباء مراعين وشديدي الاهتمام وقادة ملهمين.

 

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم. 

الفنانون المزاج الذي يمتلك قدرة طبيعية على التفوق في أي فن – ولا يقتصر ذلك على الفنون الجميلة كالرسم والنحت أو الفنون الأدائية كالموسيقى والمسرح والرقص بل كذلك الفنون الرياضية والعسكرية والسياسية والميكانيكية والصناعية، كما أنهم يتقنون كذلك فن “إتمام صفقات العمل”.

العقلانيون وهم حلالو المشاكل، خاصة حين يتعلق الأمر بعدة أنظمة معقدة تشكل العالم من حولنا. قد يعالج العقلانيون مشاكل تتعلق بالأنطمة العضوية كالناباتات والحيوانات، وفي الأنظمة الميكانيكية مثل سكك الحديد والكمبيوترات، أو في الأنظمة الاجتماعية كالأسر والشركات والحكومات، أو أي نظام آخر يتمكن من إثارة فضولهم، حيث يقوم العقلانيون بتحليل هذه الأنظمة لمعرفة كيفية عملها ليتمكنوا بالتالي من من تحسين كيفية عملهم.

كونك معالجًا

المعالجون أمثالك يظهرون الوجه الهادئ والرائق للعالم (INFPs)، مما يجعلك تبدو بمظهر الخجول، كما أنك قد لا تبدو ودودًا في أعين الآخرين. وعلى الرغم من ذلك، فأنت من الداخل أبعد ما تكون عن الهدوء. قد تكون هناك مشاعر عميقة جدًّا وموجات من العواطف التي تجتاحك. في الحقيقة تمتلك طاقة كبيرة على الاهتمام بغيرك قلّما تجدها لدى الآخرين.

تمتلك طاقة استيعابية كبيرة تمكنك من الاهتمام بالحياة الخاصة بالمقربين منك، وكذلك تجاه القضايا المفضلة في العالم. لديك شغف  كبير وقدرة تميزك عن بقية الأنواع في معالجة الصراعات التي تزعج الأفراد أو تفرق الجماعات. تسعى من خلال جهودك الحثيثة إلى تحقيق الكمال والازدهار لغيرك ولنفسك كذلك.

تتأصل المثالية في المعالجين عادة، حيث أنها تأتي من إحساسهم القوي بما هو صحيح وماهو خاطئ، لذا فإنك قد ترى العالم من حولك مكانًا أخلاقيا وشريفًا ومليئًا بالاحتمالات والإمكانيات. ليتمكن الآخرون من معرفتك فإن عليهم أولا أن يعرفوا نوع الالتزام العميق الذي يربط بينك وبين ما تراه إيجابيا وجيدا. أحيانًا تكون غير أناني بلا حدود. إن استعدادك لعمل تضحيات استثنائية للأشخاص أو القضايا التي تؤمن بها قد يكون شيئًا ملهمًا.

لأن احتفاظك بخصوصيتك يعزلك عن بقية العالم، ولمجرد فكرة أن هناك القليل فقط منك، فإنك كمعالج قد تجد نفسك معزولًا أحيانًا وسط مثاليتك.كما أنك قد تشعر بالانشقاق عن الآخرين بسبب طفولتك التي غالبًا ما يساء فهمها. إذا كانت طفولتك مليئة بالخيال الجامح كما هو الحال مع غيرك من المعالجين، فإن أفكارك  المتطرفة على الأغلب قد قوبلت بعدم التشجيع، بل ربما تكون قد عوقبت بسببها. إذا أخبرك البالغون بأن عليك أن تستفيق من أحلامك فعلى الأرجح أنك قد بدأت تشعر بأن كونك شخصًا حالمًا وواسع الخيال أمر سيء، وربما انتهى بك الأمر بالمعاناة من عقدة البطة السوداء، بينما في واقع الأمر كنت وعلى الأرجح – لا تزال – على ما يرام كما أنت. وكن على يقين بأنك مختلف فقط عن معظم الآخرين، تمامًا كبجعة ترعرعت وسط عائلة من البط.

يتكيف المعالجون بسهولة في المواقف المهنية والمدرسية، بما في ذلك القدرة على الترحيب باية أفكار أو معلومات جديدة، كما أنك صبور في المواقف المعقدة التي قد تطرأ. إلا أنك تفتقد إلى الصبر عند التعامل مع التفاصيل الروتينية. لديك على الأغلب اهتمام طبيبعي بالأنشطة المتعلقة بالدراسة، كما أنك تبدي على الأرجح براعة ملحوظة في استخدام اللغة، وهي مهارة يمتلكها أغلبية المثاليين ممن سواك. موهبتك في سرد الحكايات أو كتابة القصص بطريقتك الفريدة التي تشبه الشعر عادة ما تثير إعجاب الآخرين.

من الناحية الاجتماعية، تجيد التعامل مع الآخرين بسبب قدرتك على فهم مشاعرهم، إلا أنك وبسبب طبيعتك المنعزلة، قد تشعر بالسعادة عندما تكون لوحدك. تميل عادة إلى الاستماع إلى صوت قلبك بدلًا من عقلك عندما تتخذ أي قرار، سواءً كان كبيرًا أم صغيرًا. لذا وعلى الرغم من أخطائك في الحكم إلا إن شعورك قلّما يخيب. أنت شخص تعرف نفسك حق المعرفة ويمكنك توظيف هذه المعرفة لصالحك. هنالك صوت في داخلك يحثك على أن تهب لمساعدة العالم، وأنت مستعد لتلبية هذا النداء في أي وقت، حتى لو كان معنى ذلك أن تضحي براحتك أنت لمساعدتهم.

مشاهير المعالجين

هل كنت تعلم بأن كلا من د. ألبرت شويتزر Dr. Albert Schweitzer  والأميرة ديانا  Princess Diana يتم تصنيفهما كمعالجين كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

اشتهر الدكتور شويتزر بكونه مناصرًا لمتعثري الحظ في كتاباته وأعماله الخيرية في أفريقيا، كما كان يؤرقه موضوع عدم إنسانية الناس في تعاملهم مع بعضهم.

أما الأميرة ديانا، فهي سندريلا  العصر الحديث، فقد كانت تجيد التعامل مع الأطفال وتزرع الراحة في نفوس الفقراء الذين لا يملكون شيئًا. كانت تظن بأنها قادرة على مساعدة الآخرين من خلال اللمسة الحانية: “نعم ألمس الناس. أعتقد بأن الجميع يحتاج إلى ذلك بغض النظرعن عمرهم. عندما تضع يدك على وجه ودود فإنك تتواصل مع صاحبه في نفس اللحظة؛ وتوصل له دفء قربك. إنها إيماءة تصدر من قلبي بشكل تلقائي”.

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية بالنسبة لك

ضميرك متيقظ بشكل واضح في أغلب الأوقات، لذا تميل إلى الحكم على نفسك والآخرين وظروف بيئتك من خلال أخلاقياتك. حتى أتفه الأمور تثير في نفسك التساؤلات وعادة ما تقلقك العواقب التي قد تكون غائبة عن ذهنك.

بيئة العمل المثالية بالنسبة لك هي التي تتيح لك البحث عن العمق بدلًا من الاتساع، والجودة عوضّا عن الكمية. تشعر بالمكافأة عندما تسمح لك مشاريعك ومهامك اليومية بالانغماس في القيام بالأمور على طريقتك الشخصية. وعادة ما يكون من الأهمية بمكان عندك أن تحقق مقاييسك الداخلية للجودة. أحيانًا لا تريحك فكرة السلطة، لذا تتجنب القيادة كما تتجنب أن تكون تحت قيادة شخص آخر، سواء كنت تقوم بذلك بشكل واعً أو بلا وعي. والالتزام بأدوار وقواعد محددة  قد يشعرك بأنك تتنازل عن مسئوليتك تجاه ضميرك، مما يصعب أمر وجودك في أي بيئة العمل.

كما هو الحال مع بقية المثاليين، تواصل البحث عن فرص للنمو الشخصي والأصالة والنزاهة. تسعى إلى تطوير نفسك كفرد بشكل كامل وإلى تسهيل تطوير الذات لدى الآخرين. تشعر بالنجاح عندما تصب انتباهك على هموم الآخرين الشخصية سواء من زملاء العمل أو العملاء أو الزبائن بالإضافة إلى نموك الشخصي.

33 thoughts on “المثالي المعالج INFP”


  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
    ممتنه جدا لصدفه جعلت عيني تقع على مدونتكم ا. خالد واصبحت اكثر سعاده حين دخلت الاختبار، وضهرت لي شخصيه المعالج ،علما بأني كنت قد اجريت الاختبار سابقا عند ا. هارون ،وظهر لي المثالي ولكني لم اعرف ما سبب اختلاف المسمى او القب! ولم اقدر على التميز بين المزاج ونمط الشخصيه(حدث لي التباس فالمقصود او المعنى). هل يعني المزاج هو المود ،والشخصيه هي الفطره التي ولدنا بها وقد زاد منها التجارب ومواقف الحياه .
    لقد اسمتتعت كثيرا برؤيه نفسي في مراه مدونتك وكلماتك وأشعر بفخر لوجود اساتذه مثلك يحتذى بهم في عالمنا العربي وخاصه في مجال علم النفس والاجتماع .


    1. عادة ما اقوم بتكرار الاختبار في مواقع اجنبية مختلفة وعميقة جدا في تفاصيل وصفها والنتيجة دائما تكون المعالج


  2. السلام عليكم ،كم أنا منذهلة من التحليل الدقيق لشخصيتي والتي تم الغوص في أعماقها .
    أهنئك على هذه المدونة الرائعة أستاذ خالد ! وأدعو الله ان يبارك في علمك وجهدك .


  3. أرجو أن تذكر أمثلة للبيئات المناسبة للمعالج، كما أرجو أن تطرح طرق لعلاج عيوبهم وكذلك الإستافدة الأمثل لمزاياهم، وجزاك الله كل خير


  4. السلاح عليكم..

    أُستاذي الغالي عندي سؤال يهمني كثيراً الجواب، وهو أنه عندي مشكلة في الرياضيات فأجد صعوبة في حل المسائل الرياضية، فهل هذه مشكلة شائعة عند المعالجين وبالأخص شخصيات “F”, أم أنها مشكلة خاصة فيني أنا فقط، علماً أن شخصيتي معالج، وبصراحة لم أُلاحظ حتى الأن شخصية عقلانية أو بالأعم من تحمل حرف T من شخصيتها تعاني من الحساب في الرياضيات، بل تجد ذلك سلس وسهل لديها..

    جوابك العلمي يفيدني كثيراً وشكراً جزيلاً لك


    1. انا شخصيا أنتمي الى هذه الفئة وقد حصلت بحمد الله على علامة كاملة في الرياضيات في امتحان الباكالوريا (الثانوية العامة) لا اظن الأمر متعلق بالشخصية بل بالعكس لو كان الامر كذلك لكان المعالج -ولا بد- بذلك متفوقا فيها لأنها تعتمد الحدس والادراك فمعظم الذين لا يحصلون على علامات جيدة في هذه المادة يعود السبب لديهم في الخوف بسبب المحيط الذي ينفرك منها بحجة انها صعبة لكن بالعكس لو درستها باستمتاع واستحضرت روح التحدي للوصول الى الحل فستجد نفسك لا تمل من حل المسائل ويتحسن مستواك بلا شك …بالتوفيق


    2. أنا شخصيتي معالج .. وعندي مشكلة في الرياضيات منذ الصغر ، طالما كنتُ أدبيّا روحانيا أميل للعلم النظري ..
      بالنسبة لي .. أعتقد أن شخصيتي كمعالج ستفهم الرياضيات أكثر من غيرها ، لو قُدمت الرياضيات بأسلوب فني عاطفي إبداعي آخر غير الأسلوب العقلاني الجامد المطروح حاليا ..

      محمد الراعي


  5. في مدونة أبو هارون يقول عندما تطور الجانب الإجتماعي الحدسي من شخصيتك((للمعالج)) ستتمكن من فعل كذا وكذا، ماذا يقصد من وجهة نظرك بتطوير الجانب الإجتماعي الحدسي في الشخصية؟

    وجزاك الله خير


    1. يقصد به عندما توظف حدسك في العلاقات الاجتماعية من القدرة على فهم دوافع الناس وتحليل شخصياتهم وهذا يأتي عادة بالخبرة من ملاحظة تصرفاتهم وردود أفعالهم والقراءة بعلم الشخصيات.
      تمنياتي لك بالتوفيق


  6. السلام عليكم

    سعدت جدا عندما قادتني الصدفة إلى مثل هذه المدونة القيمة
    ولكن للأسف عزيزي شخصية المعالج هي الأكثر ألماً وحزنا بالنهاية ولا يترجع صاحبها إلا الآسى ويضطر صاحبها للبس جميع الابتسامات رغم وجود عزاء بداخله … هذه شخصيتي وللأسف


    1. ياخي كل الناس في حياتهم احزن لكن رجع نفسك ممكن لضعف ايمانك انا كنت كذا كنت افكر الحياه كذا احزان بس قويتي ايماني والحمد لله اكتشفت اني غلطانه


  7. المثاليين نسبتهم هنا 15 الى 20 بالمئة

    لكنك ذكرت في موضع اخر انهم 6 % عندما تكلمت عن الذكاءات

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


  8. مرحبا بصراحه اتمنى ان اختبار انماط الشخصيات يكون مدرج في الجامعات والكليات حتى كل شخص يعرف امكاناته ويدخل التخصص المناسب له هذا رأيي ودمتم بخير


  9. كيف اقدر افرق بين شخصية المعالج والفنان لاني للحين محتار ماعرفت شخصيتي هل هي المعالج او الفنان ياليت تقول ابرز الفروقات عشان نميز


  10. السﻻم عليكم .. انا قمت بالاختبار من قبل على موقع اخر وكانت شخصيتى المعمارى والان لما قمت بالختبار هنا كانت شخصيتى المعالج وبالرغم من ان هناك امور متشابهة بينى وبين المعالج اﻻ انى امتلك صفات المعمارى كلها تقريبا … فانا الان ﻻ افهم شخصيتى الحقيقية !!


    1. الفرق بين شخصية المعماري intp والمعالج infp هي ان المعماري عقلاني في قراراته واختياراته في الحياة ، اما الممعالج فعاطفي اي يستخدم عاطفته اكثر من عقله في حياته ،، فأنت ماذا تشعر بنفسك تستخدم عاطفتك اكثر من عقلك والا العقل والمنطق مقدم. دائما حتى لو على حساب العلاقات ؟؟؟


  11. شككرت جزيلا علي هذه المدونه …..ولقد شعرت بالرضا عن نفسي حين اجريت الاختبار وعلمت باني من المالجين المثاليين….ولكم وافر الشكر والتقدير

اترك رد