الفنان المؤدي ESFP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك فنان SP، وهو مزاج منتشر إلى حد كبير، حيث أن ما يقرب 30 إلى 35 بالمئة من سكان العالم  فنانون، وهو ما يصب في مصلحة الآخرين،  فالفنانون يضفون كثيرًا من الجمال والبهجة والمرح والإثارة على الحياة. أما شخصيتك أنت بالتحديد أي المؤدي، فهي تشكل 7 إلى 8 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن مزاج الفنان

هنالك أربعة أنواع من الفنانين (SPs): المروج والحرفي والمؤدّي والمؤلف. وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، الفنانون أناس مرحون ومحبون وهم متفائلون بطبيعتهم يعيشون في الوقت الراهن دون الالتفات إلى الماضي أو القلق على المستقبل.

يتميز الفنانون بالجرأة والعفوية بشكل عام، كما أنهم يثقون بحدسهم في مغامرات الحياة. ولا يكتفي هؤلاء بخوض حياة اعتيادية، بل يسعون لخلق جو من الإثارة مما يميزهم عن غيرهم ويجعل من الصعب على الآخرين نسيانهم. فهم مثيرون وخارجون عن نطاق المألوف، كما أن التجارب الجديدة تستهويهم أكثر مما تستهوي غيرهم، فهم يريدون تجربة – بل وحتى إتقان – مختلف أنشطة الحياة. أما على صعيد حياتهم الشخصية فشخصياتهم السعيدة وطبيعتهم الفضولية تجعل منهم شركاء حياة لعوبين وآباء مبدعين، أما على الصعيد المهني، فإن مزيج الواقعية وخوض المخاطر يجعل منهم قادة قادرين على حل المشاكل. بشكل عام، يقدر الفنانون مساحة الحرية التي تتيح لهم أن يعيشوا اللحظة ويستمتعوا باليوم.

يشترك جميع الفنانين بالصفات الجوهرية التالية:

  • يكون الفنانون عادة محبون ومرحون  ومتفائلون وواقعيون ويعيشون في الوقت الراهن
  • يعتز الفنانون بكونهم غير تقليدين وخارجين عن نطاق المألوف، كما يتميزون بجرأتهم وعفويتهم
  • يكون الفنانون شركاء لعوبين وآباء مبدعين وقادة قادرين على حل المشاكل.
  • الفنانون مثيرون ويثقون بغرائزهم ويحبون خلق جو من الإثارة ودائما ما يبحثون عما يحفزهم ويقدرون الحرية ويحلمون بإتقان مهارات جميع الأنشطة.

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.

العقلانيون وهم حلالو المشاكل، خاصة حين يتعلق الأمر بعدة أنظمة معقدة تشكل العالم من حولنا. قد يعالج العقلانيون مشاكل تتعلق بالأنطمة العضوية كالناباتات والحيوانات، وفي الأنظمة الميكانيكية مثل سكك الحديد والكمبيوترات، أو في الأنظمة الاجتماعية كالأسر والشركات والحكومات، أو أي نظام آخر يتمكن من إثارة فضولهم، حيث يقوم العقلانيون بتحليل هذه الأنظمة لمعرفة كيفية عملها ليتمكنوا بالتالي من من تحسين كيفية عملها.

 

كونك مؤدٍّ

المؤدون من أمثالك يمتلكون قدرة خاصة على إدخال البهجة على قلوب من حولهم بدفئهم وحس الفكاهة والمواهب التي يمتلكونها. يشتهر نوعك بمهارته العالية في مجالات كالموسيقى والكوميديا والدراما. وسواء كنت في عملك أو مع أصدقائك أو مع أسرتك فمن المثير التواجد حولك.

كمؤدٍّ، يمكننا القول إن صح التعبير بأن “العالم بالنسبة لك مجرد مسرح”، فأكبر همومك الاجتماعية يكمن في حث من حولك على أخذ راحة من العمل أو القلق، فأنت ترغب في أغلب الأحيان في إفراح الآخرين وإدخال السرور على قلوبهم. لقد ولدت لتكون مسليًّا للآخرين، فأنت تحب الإثارة التي يجلبها عزف الموسيقى أمام جمهور من المستمعين، وكنتيجة حتمية لذلك تجد نفسك محط أنظار الجميع في أغلب الأماكن التي تذهب إليها.

لا يشعر من يمتلك هذه الشخصية بالراحة عند عدم تواجد الآخرين حوله. في معظم الحالات، ستفضل طلب الرفقة. ولأنك قد تكون سلسًا يسهل التعامل معك ولأنك كثير الكلام وسريع البديهة فإن ذلك لن يكون صعبًا على الإطلاق. فالمؤدون أمثالك غالبًا ما يواكبون أحدث النكت والقصص، فلن تفلت حتى أكثر المواضيع جدية أو قداسة من سخريتك. هذه الشخصية الهزلية المفعمة بالنشاط تجعل منك زميل لعب رائع، كما أنك مصدر الحيوية في أي حفل تحضره بسبب حرصك على غرس مبدأ “كل واشرب وعش سعيدّا” في نفوس الآخرين.

إذا كان قد سبق لك أن لاحظت نزوعك إلى نمط الحياة السريعة فقد تجد بأنك بشكل أو بآخر تواكب أحدث صرعات الموضة والطعام والموسيقى. وهذه الموهبة الطبيعية للاستمتاع بالحياة تعد صحية بشكل عام، إلا أنها قد تؤدي بك إلى الخضوع لإغراءات أقل فائدةأحيانّا، فأحيانا قد تبدو السعادة غاية بحد ذاتها. ولإحساسك بأن التنوع هو ما يضفي نكهة على الحياة فلن تمانع في تجربة أي شيء قد يجعلك تستمتع بوقتك. عندما تجد نفسك في مفترق طرق كهذا، ذكّر نفسك دائمًا بأن لكل فعل عواقب، وهو ما يمكن أن تغفل أو تغض النظر عنه في ظل إثارة اللحظة.

كغيره من الفنانين، يكون المؤدي عادة متفائلًا إلى أبعد الحدود، وقد يكون شعارك “انظر دائمًا إلى الناحية الإيجابية”، وعندما يحدث أن تصادفك مشكلة فإنك في الغالب ستتجنب القلق بشأنها بتجاهلها قدر الإمكان. قد تفلح هذه الخطة أحيانا كالسحر، ولكن ليس في كل مرة تسلم الجرة.

أنت الأكثر كرمًا وسخاء بلا منازع من بين جميع الأنواع، أما من ناحية الطيبة كما فلا يتفوق عليك في ذلك إلا المؤلفون (ISFPs)، ويلاحظ من حولك بأنه لا يوجد ذرة بخل واحدة فيك، فلا يحظى التوفير لديك بنفس المكانة التي يحظى بها عند غيرك من الناس، لذا فإنك تمنح الآخرين ما لديك دون انتظار مقابل، وتنطبق هذه الصفة على الحب كما تنطبق على النقود والممتلكات، فالمؤدون أمثالك يرون الحياة معينًا لا ينضب من المسرات المتدفقة بلا حدود.

مشاهير المؤدين

هل كنت تعلم بأن كلا من إلفيس بريسلي Elvis Presley  واليزابيث تايلور Elizabeth Taylor يصنفان كمؤدين كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

عُرِف إلفيس بريسلي بلقب “الملك” فقد جعل جماهير المستمعين تقف على أقدامها لعدة عقود بأسلوب أدائه المتمرس المتجاوز أحيانًا لحدود المعقول.

أما اليزابيث تايلور فهي ممثلة كانت من النجوم الحقيقيين في جيلها. وحتى بعد تقاعدها عن التمثيل في عروض التلفار فقد استمرت في كونها مؤدية من خلال حياتها الشخصية الدرامية التي حظيت بالتغطية الإعلامية.

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

شعارك حتى وأثناء العمل “دعني أقم بتسليتك. دعني أرسم الابتسامة على شفتيك”. في الواقع قد يكون تلطيفك للجو من خلال المزاح أحد أهم إسهاماتك الوظيفية.

وبفضل موهبتك الطبيعية في التعبير المبدع والدبلوماسي فإن المنصب المثالي لك قد يتضمن مهام تتيح لك فرصة الاستفادة من هبة التواصل التي تمتلكها لصالح المؤسسة، فطبيعتك التي تجيد التعبير قد تجعلك تشعر بالاختناق عند تواجدك في بيئة رسمية. وعندما تجد نفسك في مثل هذه الأماكن فقد تقوم بتسلية نفسك وتسلية الآخرين من خلال تمثيل دور مهرج الصف، مما قد يحبب زملاءك فيك ولكن ليس مسئوليك.

كما هو الحال مع بقية المهنيين من الفنانين، عادة ما تكون على أهبة الاستعداد لاغتنام فرص الحرية والعفوية في عملك. تتعطش للحرية في اللعب والإبداع والتصرف بناء على ما يحفزك أنت. ونتيجة لذلك فإن الفنانين مثلك ينجحون عادة في الوظائف المليئة بـ”الأكشن” – والتي تكون فيها الدقة والتحمل والقوة والجرأة والتوقيت عوامل أساسية.

الحب والعلاقات

على الرغم من سحرك وفكاهتك المعهودة، يجد الفنانون أمثالك أنفسهم منجذبين إلى الأنواع التي تتميز بالصرامة والجدية عندما يتعلق الأمر بالحب. وربما يعود ذلك إلى إعجابك بأولئك الذين يسهل عليهم التصريح عن أمانيهم وحاجاتهم وأفكارهم بكل بساطة و دون بذل جهد لاستجداء رضا الآخرين.

لكن لأنك شخص معبر بطبيعتك فإن اللعب والفكاهة قد يكونان مكونان ضروريّان لنجاح الحب، فقد تتفاجأ أحيانًا بأن شريك حياتك الجاد ذا الكفاءة العالية لا يمرح كثيرًا، حتى في علاقتكما. بالنسبة لك فإن الضحك والمرح وسيلتان للتنفيس عن الضغط خصوصًا عند حدوث خلاف، وإلا فإن أعباء اتخاذ القرارات وحل الخلافات التي تتطلبها العلاقات أحيانًا ستطغى عليك. حتى لو كان شريك حياتك من النوع شديد الجدية فإن قدرتك على إيقاع الآخرين في سحرك ومهارتك في الترفيه عنهم إذا تم استخدامها بحذر، فإنها ستؤدي إلى قليل من المرح في أي وقت تقضيانه معًا.

4 رأي حول “الفنان المؤدي ESFP”


  1. جميل جداً أستاذ خالد طرحك الرائع
    أنا بصراحة بعد اجرائي للاختبار عدة مرات وجدت اني مؤدي
    لكن سؤالي هو عن كيفية التعامل مع بقية الشخصيات؟
    لم أجد جواب كافي لسؤالي يفصل طريقة التعامل وعلاقتي ببقية الشخصيات. أشكر لكم جهدكم.

اترك رد