العقلاني المخترع ENTP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك عقلاني (NT)، وهو مزاج نادر يتراوح وجوده بين 5 إلى 10 في المائة من سكان العالم، لكن بسبب رغبتهم الملحة في كشف اسرار الطبيعة و تطوير التقنيات الجديدة فقد ساهموا بشكل كبير في تشكيل العالم. كما أن شخصيتك بالذات؛ أي شخصية المخترع (ENTP) تعد أكثر ندرة حتى من المزاج العقلاني، حيث أن نسبة إجمالي الأشخاص الذين يمتلكون نفس شخصيتك يفوق بقليل 1 إلى 2 في المئة من مجموع السكان.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

 

نبذة عن المزاج العقلاني

هنالك أربعة أنواع من العقلانيين (NTs): رئيس الأركان، والعقل المدبر، والمخترع، و المعماري، وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، العقلانيون أناس برجماتيون (عمليون) يتفوقون عادة في حل المشكلات وفي التفكير التحليلي.

 

فالعقلانيون أشخاص أذكياء ومستقلون، يجمعون بين قوة الإرادة وميلهم إلى الارتياب. والعقلانيون يركزون عادة على عالم الأفكار، فتجدهم يقضون كثيرا من وقتهم ويبذلون طاقتهم في فهم كيفية عمل الأشياء. ويشتهر العقلانيون بكونهم قادة استراتيجيين ومفكرين ماهرين. ويعد العقلانيون ذوي مزاج معتدل، كما أنهم كأفراد يكرسون أنفسهم لتحقيق أهدافهم حيث أنهم أشخاص تواقون للإنجاز. ويتميز أصحاب هذا المزاج بكونهم أصدقاء جيدين وآباء ناجحين. بل إن شخصا بهذا المزاج قد يكون هو الناصح الذي يحتاجه أبناؤه لتعزيز ثقتهم واستقلاليتهم. ونظرا لتفضيلهم للمنطق والبرجماتية العملية على كل شيء فقد يبدو للآخرين بأنهم باردون وغير ودودين. ولا يعني ذلك أنهم لا يهتمون بمن حولهم بل أنهم ببساطة يركزون على الإبداع والإنجاز أكثر من تركيزهم على اكتشاف شخصيات من حولهم.

 

يشترك جميع العقلانيون بالسمات الجوهرية التالية:

  • يكون العقلانيون عادة برجماتيين عمليين ومرتابين بطبعهم بالإضافة إلى قدرتهم الكبيرة على ضبط النفس وتركيزهم على حل المشكلات وتحليل الأنظمة.
  • يعتز العقلانيون بقدرتهم على الإبداع والابتكار واستقلاليتهم وعزيمتهم القوية.
  • العقلانيون أصدقاء جيدون، وآباء قادرون على التعامل مع شخصيات أبنائهم الفردية، كما أنهم قادة استراتيجيون محنكون.
  • العقلانيون أناس هادئون ومعتدلو المزاج، يثقون بالمنطق وهم تواقون إلى الإنجاز ويسعون طلبًا للعلم، كما أنهم يقدرون التكنولوجيا ويحلمون بفهم كيفية عمل العالم.

 

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الفنانون المزاج الذي يمتلك قدرة طبيعية على التفوق في أي فن – ولا يقتصر ذلك على الفنون الجميلة كالرسم والنحت أو الفنون الأدائية كالموسيقى والمسرح والرقص بل كذلك الفنون الرياضية والعسكرية والسياسية والميكانيكية والصناعية، كما أنهم يتقنون كذلك فن “إتمام صفقات العمل”. 

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

المثاليون وهؤلاء لديهم شغف كبير لتطوير الذات. فهم يسعون جاهدين لاكتشاف من يكونون وكيف يمكن أن يحسنوا من أنفسهم بحيث يكونون بأفضل حالاتهم – فمعرفة الذات وتطويرها هو الوقود الذي يحرك مخيلتهم ، كما أنهم يرغبون بمساعدة الآخرين في تحقيق ذلك أيضا. يميل المثاليون بطبعهم إلى العمل مع الآخرين، سواء كان ذلك في مجالات التعليم أو الاستشارات أو الخدمات الاجتماعية أو أعمالهم الخاصة أو الصحافة أو المناصب الوزارية، وهم موهوبون جدا في مساعدة الآخرين على اكتشاف ما يناسبهم وكثيرا ما يكونون مصدر إلهام لهم فيما يخص نموهم الفردي والاستفادة من أقصى إمكانياتهم.

كونك مخترعًا

لا يوجد الكثير من المخترعين، إلا أن هذا التوع لديه تأثير على حياة الناس اليومية، وذلك بسبب روحك المبدعة والرائدة مما يجعلك مهتمًّا بمراقبة المشاريع الجديدة والمغامرات والعمليات بغرض إيجاد أفضل الطرق لأداء الأمور.

يبدأ المخترعون الذين أنت منهم بصناعة الآلات الصغيرة والآلات الميكانيكية منذ طفولتهم ولا يتوقفون عن ذلك. وعندما يكبرون يتغير منحى قدرتهم على الاختراع سواء في حياتهم العملية أو في المؤسسات الاجتماعية. يعرف المخترعون بكونهم عمليين جدا لذا يستشيرهم الناس عادة لمساعدتهم على استخدام أفضل الوسائل لإنجاز مشاريعهم. إن استعدادك  للبحث عن حلول وطرق جديدة لتخطي تحديات الحياة شيء تستحق الثناء عليه.

قد تكون شديد الفضول وتبحث دائما عن الاحتمالات الجديدة في الحياة، خاصة عندما تحاول حل مشاكل معقدة. يمتلئ رأسك بالأفكار عادة إلا أنك الوحيد الذي يقدر قيمتها عندما تؤدي إلى نتائج ملموسة. تحب تحقيق الأمور كما أنك واثق عادة من قدرتك على تحقيقها. إذ   ا كانت لديك فكرة عامة عن كيفية البدء فإنك عادة ما تكون قد قطعت نصف المشوار إلى هدفك.

يمتلك أفراد هذا النوع عادة دائرة نشطة من الأصدقاء الذين يتبادلون معهم الأفكار ويمارسون الأنشطة، وتعود قدرتك على الحفاظ على هذه العلاقات إلى كونك سهل المعشر، فنادرا ما تنتقد أو تعيب أخطاء الآخرين. كما أنك تخوض في الأحاديث بسهولة. تجيد عادة التعبير عن أفكارك واتباع أفكار الآخرين. أما عند حدوث جدال بشأن موضوع ما فإنك تصبح أقل شعبية وذلك لأنك بفضل مهارات التناظر المتميزة التي تمتلكها، غالبا ما تترك خصومك في موقف محرج.

أما في حياتك العملية، فمثلك قادر على النجاح في عدة مجالات طالما أن وظيفتك لا تتضمن الكثير من الأعمال الروتينية الرتيبة. تميل عادة إلى عدم الالتزام في مكان العمل، إلا أنك موهوب أكثر من غيرك في هندسة العلاقات والأنظمة البشرية بفضل موهبتك الفذة في استيعاب سياسات المؤسسات بسرعة، لذا تفضل فهم الآخرين والتعرف على مشاكلهم بدلا من إعطائهم الأوامر، ويقدر من حولك هذه الخصلة فيك. وعندما تقترن هذه الخصال بطبيعتك المبدعة تكون قائدا رائعا للمشاريع التجريبية أو غيرها من المهام التي تختبر إبداعك.

بغض النظر عن الوظيفة التي تختارها فإن المخترعين أمثالك لديهم قدرة استثنائية على الوصول إلى المستوى المطلوب حتى لأكثر المواقف صعوبة. ونادرًا ما تنطق بعبارة “لا يمكن فعل ذلك”.

مشاهير المخترعين

هل كنت تعلم بأن كلا من والت ديزني Walt Disney وكاثرين العظمى Catherine the Great يصنفان كمخترعين كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

كصانع رسوم متحركة وأفلام وصاحب عمل خاص، عرف والت ديزني بخياله المبدع وأفكاره الخلاقة في تقنيات صناعة الأفلام.

أما الملكة الروسية كاثرين العظمى فقد أثبتت أنها مخترعة من خلال خلق أنظمة متقدمة للمؤسسات السياسية والاجتماعية والعلمية في وقت ساد فيه الاضطراب تاريخ روسيا.

 

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية التي تتماشى معك

يحظى المخترعون بأكثر المسارات الوظيفية تنوعا من بين بقية الشخصيات، لذا قد تعمل في أي وظيفة تستفيد من إبداعك وروح المبادرة لديك. تميل إلى التجديد والإبداع قدر الإمكان في الوظائف التي تشغلها، كما أنك قد تغير مسارك الوظيفي للتجديد من نفسك عندما تصل إلى مرحلة تشعر بأنك لن تحرز بعدها أي تقدّم.

وبسبب طبيعتك الفضولية وذات الخيال الواسعة عادة ما تحب أن تفهم أي موقف تمر به قدر الإمكان. لديك إلمام بكل مستجدات المؤسسة من مشاريع وأشخاص وأهداف لتتمكن من تصور طرق تطويرها. يعمل عقلك بسرعة كبيرة مما يجعلك منك قائدّا ممتعا –  هذا إن تمكن الآخرون من مواكبتك. يضجرك تفويض الأعمال وتحفيز الآخرين ومراقبة الأعمال التي يتم إنجازها، لذا يفضل أن تفكر بالأعمال الحرة. وعندها  تكون قادرا على القدوم بأفكار كبيرة ويكون لك مطلق الحرية لمشاهدتها وهي تنجز.

كغيرك من العقلانيين فأنت مستعد تماما لاكتساب الكفاءات والمعرفة اللازم. لذا تميل إلى النجاح في أماكن العمل المبتكرة التي تبقي ذهنك متيقظا، والتي يمكنك أن تبرز فيها بسبب اطلاعك الواسع.

الحب والعلاقات

تبحث عادة عن شخص مكتف ذاتيا يسلك طريقًا مستقلًّا عنك ليتركك في طريقك الخاص. تقدر الأوقات الجيدة التي تقضونها معا لكنك ترغب ببعض الحرية كذلك، مما يعني أن علاقاتك مؤهلة أكثر للنجاح الباهر عندما يكون لدى الشخص الآخر أهدافه وهواياته الخاصة.

قد تبحث عن شريك عاطفي مختلف عنك إلى حد ما، لذا فقد يجذبك الأشخاص الأكثر استقرارا، ويعود ذلك إلى احترامك لطرقهم الفريدة في التفكير، والتي قد تكون قد طرأت على بالك لكنك لم تعطها الكثير من الاهتمام، وفي المراحل الأولى من العلاقة بشكل خاص، ستجد أن هذه الاختلافات مصدر سعادة كبيرة لك وقد وتقوي أواصر الحب بينكما.

10 thoughts on “العقلاني المخترع ENTP”


  1. نعم اخي نحن نمل بسرعة من روتين القاتل لكن المشكل عندي انني جمعت بين شخصيتان وهما INTP-Aو ENTP لاعلم كيف يمكن هذا وكانه انفصام في الشخصية متقربة سبحان الله


    1. تصدق اني مثلك بالضبط
      وعلى فكرة انا عملت اختبار شخصيات وطلعت شخصيتي شبه الفصامية
      والظاهر انك مثلي


  2. أنا INTP-A ، و ENTP في نفس الوقت ! عدا الجزأ الأخير المتعلق بالحب عند كلا النمطين فلدي نص آخر شخصي يحل محل الفقرتين


  3. أنا ENTP وبتعرفون إن أكثر شخصية تناسب وتتفاهم معهم هي INFJ وبصراحة إن أكثر الشخصيات الي تنال إعجابي هي :INFJ,INTP,ENFP,IINFP

اترك رد