المثالي البطل ENFP

في عالم يتفرد فيه كل إنسان بشخصيته، عندما يتعلق الأمر بالشخصيات فإنه يمكن اختصار الشخصيات بأربعة أمزجة وستة عشر نوعا من الأشخاص، وقد يكون نجاحك في تحقيق أهدافك مرهونًا بفهمك لأنماط الشخصيات وإلمامك التام بشخصيتك.

إن مزاجك مثالي (NF)، والمثاليون من الأشخاص النادرين لحد ما، فهم لا يشكلون سوى 15 إلى 20 في المائة من سكان العالم. إلا أن قدرتهم على إلهام الآخرين بحماسهم ومثاليتهم أعطاهم نفوذًا كبيرّا يفوق عددهم. إن نوع شخصيتك بالتحديد، البطل (ENFP) يزيد قليلًا عن 3 إلى 4 في المائة من إجمالي عدد سكان العالم.

هذا التقرير مصمم لمساعدتك على فهم: احتياجات ومفضلات نوع مزاجك ويساعدك في التعرف على من تكون، وكيف تتصرف. وجاءت نتيجة أكثر من 50 سنة من الأبحاث التي قام بها الدكتور ديفيد كيرسي، أن ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم  قد خضعوا لمقياس كيرسي لتصنيف الشخصيات.

نبذة عن المزاج المثالي

هنالك أربعة أنواع من المثاليين (NFs): المدرس والمستشار والبطل والمعالج. وتشترك هذه الأنواع الأربعة من الشخصيات في عدة سمات جوهرية. أولا، المثاليون باحثون يصبون اهتمامهم على التطوير الشخصي والإمكانيات البشرية.

المثاليون روحانيون وحدسيون، يستمتعون بقضاء وقت طويل وبذل قصارى جهدهم في سبيل التعرف على من يكونون، وأقصى آمالهم الحصول على الحكمة الحقيقية. وبشكل عام، فإن المثاليون أشخاص متحمسون يجدون البهجة في العلاقات الجادة وفي العالم من حولهم. يفخر أصحاب هذا المزاج بكونهم محبون وطيبو القلب وبأصالتهم، كما أن من خصالهم الجيدة الأخرى أنهم معطاءون ويثقون بغيرهم أكثر ممن حولهم، وهم عاطفيون ويحنّون للرومانسية، لذا فإنهم يكونون شركاء حياة ذوي عاطفة متقدة، وآباء مراعين وشديدي الاهتمام، كما أن بإمكانهم أن يكون قادة ملهمين.

يشترك جميع المثاليين بالصفات الجوهرية التالية:

  • يفخر المثاليون بكونهم محبون وطيبو القلب وأصيلون.
  • المثاليون متحمسون ويثقون بحدسهم ويحبون الرومانسية ويبحثون عن شخصهم الحقيقي، كما أنهم يقدرون العلاقات الجادة ويحلمون بالحصول على الحكمة.
  • يميل المثاليون للعطاء والثقة بالآخرين والروحانية، ويصبون اهتمامهم على التطوير الشخصي والإمكانيات البشرية.
  • المثاليون شركاء حياة ذوي عاطفة متقدة وآباء مراعين وشديدي الاهتمام وقادة ملهمين.

 

لمحة عامة على الأمزجة الثلاث الأخرى المتبقية

الأوصياء هم حجر الزاوية في المجتمع، فأصحاب هذا المزاج هم الذين يقومون بخدمة والحفاظ على أهم المؤسسات الاجتماعية المهمة. يمتلك الأوصياء موهبة طبيعية في إدارة المنتجات والخدمات – بدءًا من الإشراف ووصولا إلى الصيانة والتوريد – فهم يستخدمون جميع مهاراتهم للحفاظ على سلاسة سير الأمور في عائلاتهم ومجتمعاتهم ومدارسهم ومستشفياتهم واعمالهم.

الفنانون المزاج الذي يمتلك قدرة طبيعية على التفوق في أي فن – ولا يقتصر ذلك على الفنون الجميلة كالرسم والنحت أو الفنون الأدائية كالموسيقى والمسرح والرقص بل كذلك الفنون الرياضية والعسكرية والسياسية والميكانيكية والصناعية، كما أنهم يتقنون كذلك فن “إتمام صفقات العمل”.

العقلانيون وهم حلالو المشاكل، خاصة حين يتعلق الأمر بعدة أنظمة معقدة تشكل العالم من حولنا. قد يعالج العقلانيون مشاكل تتعلق بالأنطمة العضوية كالناباتات والحيوانات، وفي الأنظمة الميكانيكية مثل سكك الحديد والكمبيوترات، أو في الأنظمة الاجتماعية كالأسر والشركات والحكومات، أو أي نظام آخر يتمكن من إثارة فضولهم، حيث يقوم العقلانيون بتحليل هذه الأنظمة لمعرفة كيفية عملها ليتمكنوا بالتالي من من تحسين كيفية عملهم.

 

كونك بطلًا

الأبطال (ENFP) مثلك عادة ينظرون إلى الحياة كما لوكانت أداء مسرحيًّا مثيرًا مليئًا بالاحتمالات، لذا فأنت تفضل الاختلاط خشية المجازفة بتضييع فرص أحداث مهمة أو مقابلة أشخاص فاتنين.

يمتلك الأبطال أمثالك عادة مجموعة كبيرة من العواطف وشغفًا كبيرًا بالإبداع. لذا تعتبر التجارب العاطفية الجياشة شيئًا أساسيًّا في حياتك، كما أنك وبسبب كونك بطلًا وهمي الشخصية الأكثر انطلاقًا من بين جميع المثاليين، فأنت لا تطيق كتمان الأمور الاستثنائية، بل وحتى العادية، التي تقوم بفعلها، في الواقع، قد يجدك البعض كثير الكلام ولا تتعب من الحديث، إلا أنك لا تفعل ذلك بهدف الثرثرة فحسب ولا لأنك تهوى رواية القصص، بل على العكس من ذلك، فأنت تتحدث أو تكتب لكشف بعض أسرار التجارب البشرية، أو بهدف تشجيع الآخرين على تبني قناعاتك. كما أن لديك دافعًا قويًّا للحديث عن المشاكل أو الأحداث. وعندما يمتزج ذلك بحماس البطل المعتاد وبلاغته الطبيعية، فإنه يجعل من البطل الأكثر حيوية والأقدر على إلهام الآخرين مقارنة بغيره من الأنواع.

كبطل، تجد نفسك تؤمن بالفردّية بشراسة، وذلك لأنك تسعى جاهدّا لتحقيق مستوى معين من الأصالة ووضع بصمتك الشخصية. قد يكون إصرارك على الظهور على حقيقتك وعدم التصنع جذابًا للآخرين إلى حد ما. كما أن إحدى مزاياك الفريدة كذلك حدسك المميز، فأنت قادر على قراءة ما يجول في أذهان الآخرين، وتصرفك بناءً على ذلك يضفي طابعًا خاصًّا لكلماتك وأفعالك. أنت دقيق الملاحظة وواعٍ تمامًا بما يدور حولك أكثر من أي شخصية أخرى من الشخصيات المثالية، كما أن بإمكانك توجيه تركيزك بشكل مكثف على أحدهم، وهذه الحساسية والتيقظ وراء تواجدك كلما احتاجك الآخرون، خاصّةً في أوقات الطوارئ. كما أنك بسبب تفحصك المستمر لمحيطك الاجتماعية، فمن الصعب أن تخفى عليك شخصية مثيرة للاهتمام أو دوافع خفية. ولأن بإمكانك أن تتعامل مع الناس بشكل ممتاز، فعلى الأرجح تحتفظ بعدد كبير من العلاقات الشخصية.عندما تتعامل بدفئك وحيويتك المعهودة، تكون محبوبًا وسهل المعشر، وينطبق ذلك في الجانب المهني كما ينطبق على الجانب الشخصي. تترك عادة انطباعّا أوليًّا جيّداً، ليس ذلك فحسب، بل تمتلك عفوية وحيوية تجذب الناس إليك، لذا قد يتنافس الناس على مصاحبتك. استخدم إيجابيتك وثقتك لما فيه الأفضل لحايتك قدر الإمكان، فهذه الطبيعة تجعل الأشياء الجيدة تحدث.

مشاهير الأبطال

هل كنت تعلم بأن كلا من الدالاي لاما The Dalai Lama ومولي براون Molly Brown “التي لا يمكن إغراقها”  يصنفان كبطلين كذلك؟ قد لا يدعو ذلك إلى الدهشة كثيرا إذا فكّرت في الأمر مليًّا.

فالدالاي لاما الرابع عشر، تينزين جياتسو، هو حاكم التبت وقائدها الروحي كذلك. في عام 1989 حصل على جائزة نوبل للسلام بسبب كفاحه لتحرير التبت دون اللجوء إلى استخدام العنف، وقد استمر في تبني سياسة عدم استخدام العنف حتى مع العدوان الشديد. ويصف  قداسته نفسه بأنه ليس إلا راهبًا بوذيًّا بسيطًا.

أما مولي براون “التي لا يمكن إغراقها”، ورغم أنها قد حصلت على شهرتها بسبب نجاتها من غرق التيتانيك، إلا أنها معروفة كذلك بقيامها بالأعمال الخيرية  بلا تعب، كما أنها وبصفتها من أوائل مؤيدي حقوق المرأة، فقد أثبتت نفسها كبطلة في مجالها.

 

العمل والجانب المهني

بيئة العمل المثالية بالنسبة لك

 

كبطل ترى حتى بيئة عملك كبساط مزخرف حي، فالأفكار الموجودة والأفراد والمجموعات والمنتجات والخدمات والعلاقة فيما بينها قد تثير ومضات من البصيرة لديك تساعدك على رؤية “ما يمكن عمله” لتبديل “الوضع القائم”.

تعيش على أمل الحصول على مستقبل زاهٍ تراه أفضل بكثير من حاضرك. لذا فإن الوظيفة المثالية بالنسبة لك هي تلك التي تتطلب ترك العنان لمخيلتك بشكل مستمر. كما أنك قادر على تولي أمر القيادة بكل راحة، ما دامت لا تؤثر بشكل عشوائي على رتبتك في التسلسل الهرمي للمؤسسة. مكافأتك الحقيقية هي الاستعانة ببصيرتك النافذة من قبل الأشخاص الذين يشجعون إبداعك، ومن ناحية أخرى،  فقد تشعر بالإهانة عند تشكيك الآخرين في ابتكاراتك وأفكارك. تشعر أكثر من أي شخص آخر بأن أفكارك حية، بل قد تتعلق بها كما لو كانت أحد أبنائك، لذا تشعر بالإهانة من مجرد فكرة أنك مضطر لإثبات صحتها.

كما هو الحال مع بقية المثاليين، تواصل البحث عن فرص للنمو الشخصي والأصالة والنزاهة. تسعى إلى تطوير نفسك كفرد بشكل كامل وإلى تسهيل تطوير الذات لدى الآخرين. تشعر بالنجاح عندما تصب انتباهك على هموم الآخرين الشخصية سواء من زملاء العمل أو العملاء أو الزبائن بالإضافة إلى اهتمامك بنموك، أنت، الشخصي.

 

الحب والعلاقات

تنتمي إلى أحد أكثر أنواع الشخصيات تفاؤلًا، لذا فإن الحياة بالنسبة لبطل مثلك قد تكون سلسلة من المغامرات التي تتيح لك مزيدًا من فرص التطور الشخصي وتوسيع الآفاق والاستمتاع، ويبدو أن علاقات الحب تأتي على رأس قائمة هذه المغامرات.

ترى العالم بمنظور جديد بعيني شخص آخر، وتتقاسم هذا العالم الجديد معه، فسحر العلاقة الزوجية ومعجزة تكوين أسرة – هو ما تعنيه الرومانسية بالنسبة لك. قد تكون عطوفًا ورؤوفا بلا حدود. تعطي الهدايا التي تعبر عما في قلبك أو ترمز إلى مشاعرك إزاء علاقتك. قد تبحث عن شريك عاطفي مختلف عنك إلى حد ما، لذا فإنك تجد نفسك تنجذب إلى الأشخاص الذين يدركون ما يقومون به، وعلى الأغلب تعجبك قدرتهم على المضي في حياتهم دون أن يشتتهم شيء عن غاياتهم، وفي المراحل الأولى من العلاقة بشكل خاص، ستجد أن هذه الاختلافات مصدر سعادة كبيرة لك وقد وتقوي أواصر الحب بينكما.

21 thoughts on “المثالي البطل ENFP”


  1. انه من الجيد ان تتم ترجمة الكتب والمعلومات الاجنبيه لاخذ الفوائد منها فقط ولكن يجب ان انوه ان الترجمه لاتكون حرفيه فلا تتعارض مع ديننا الاسلاني وعقائدنا خصوصا انها لاتؤثر في المضمون !!

    ارجو ومن كل قلبي ان لاتعتبروها اساءه والله ولي التوفيق .


    1. بالعكس ، الكنائس ذكرت كثيراً وأزلتها، ومازلت أبحث عن الملاحظات. ما هي الملاحظات في هذه الصفحة؟


  2. الحقيقه لقد أصبتم كبد الحقيقه بتحليلكم وجدت نفسي وكانني اتحدث عن نفسي في هذاالتحليل المفصل كل اهتماماتي ومااحس به وماأفكر موجود بدقه هنا بوركتم لهذا الجهد


  3. رائع جدا كل مافي المدونة …

    أنا من نمط شخصية “البطل” ومستمتعة جدا بما أقرأه في هذه المدونة ..

    نفع الله بك …


  4. جزيل الشكر لحظرتكم , فعلا اكاد اجزم ان كل ماذكر هو موجود في شخصيتي الترجمه جيده جدا ولا مانع من ذكر فكره الغرب من هذا التحليل الدقيق لانماط الشخصيات ولم اجد اي تعارض مع الدين الاسلامي بالنهايه تحليل الانماط لم يكن احدى منجزاتنا ! لذلك الرد للتعليق الاول لم يكن اي تعارض مع الدين الاسلامي لنكن منفتحين على الاخرين فنحن بالنهايه بشر ومتساون وهذا ما اتى به الاسلام الحنيف شكرا جزيلا لكم


  5. استمتعت جدا بالصفحه و بالفكره.. فعلا الواحد يحتاج يعرف نفسهه اكتر حتى يقدر يقف ع الحياد و يقيم شخصيته و يطورها..
    خالد الساير.. اشكرك بالتوفيق


  6. اصبحت اكثر ثقة ورضى في نفسي بعد ان ادركت ان شخصيتي هي ENFP البطل، مثالية والاكثر انطلاقاً! واو. شكراً كثيراً على الترجمة والنشر


  7. السلام عليكم استاذ خالد احييك على ماتقدمه في هذه المدونة انا مهتم جدا بالشخصيات وتحليلها ارجو اتحافي بكل ماهو مفيد وجديد حول الشخصيات عبر الايميلdr4bbbb@gmail.com


  8. كم افرح ومم احزن لكوني من شخصيات البطل اشعر كثيرآ بالوحده ولا انكر اني بعد ان تعرفة على هاذا التحليلل وجدت نفسي وفهمت لماءا اتصرف هاكذا اسئل الله ان اتجاوز عيوب هاذي الشخصيه وان يسخر لي ربي اناس يرشدوني ويقيموني عندما اخطء


  9. يا اخ أن هنالك خطأ في رمز البطل اما التحليل صحيح
    لأن رمز enfp هذا رمز المناضل اما البطل رمزه enfj


  10. أتوق جداا لمعرفه وصداقه لاصحاب هذا النمط فلربما تنتهي معاناتي مع كل من خيب ظني فالبطل بالرغم من جمال شخصيته الا انه صعب على الأنماط الاخرى قرأته


  11. سبحان الخلاق العظيم قد يكون لهاذي الشخصيه عيوب قويه الا اني اجدها كما في نفسي انها من اجمل ما خلق الله من الشخصيات وندرتها لا تعني الا انها عظيمه بحق لان بطل واحد يساعد الكثير وهم نادرون حقآ اكاد لا اجد من يشبهني كثيرآ بينما من حولي اشباههم كثر لانهم لا قد لا يتعدا نفعهم لغيرهم كما في البطل احبني كثيرآ وازددت حبآ لي بعد ما اكتشفت هاذا التحليل وعلمت لماذا انا اتصرف هاكذا شكرآ من القلب لكل من بذل مجهود في ايصال هاذا التحليل لاي بشر

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.