ستيف جوبز: الرجل الذي غير العالم

ستيفن بول “ستيف” جوبز  (24 فبراير 1955 – 5 أكتوبر 2011) مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة أبل وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة بيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني بعد ذلك وحتى وفاته؛ وأثناء إدارته للشركة استطاع أن يخرج للنور كلاً من جهاز الماكنتوش (ماك) بأنواعه وثلاثة من الأجهزة المحمولة وهم (آيبود) و(آيفون) و(آي باد).

ستيف جوبز

محب للاكتشاف، مستبد، وذو شخصية قوية ومؤثرة، لا يسمع إلا لصوته هو، وطريقة تفكيره هو، يرى بانه الشخص الذي على صواب دائماً، ولم يحترم السلم الإداري يوماً، ولم يأبه لأية قرارات من مجلس الإدارة، هدفه كان الأهم ولا يسأل عن الثمن …

كلمة بدون .. كانت الكلمة الأكبر في حياته، كان بدون عائلة، بدون أصدقاء، بدون شهادة، بدون مهنة، بدون عمل حتى، لكنه كان كان يملك كلمة أكبر هي الحلم، والمثابرة، والدافع،
كان يبحث عن هوية .. وأبل كانت هويته ..

شكل خبر وفاة ستيف جوبز الكثير من ردود الأفعال حيث قام الجميع بتقديم التعازي إلى عائلته أهمهم بيل غيتس، لاري بايج، تيم كوك، مارك زوكربيرج، سيرغي برين، والرئيس باراك أوباما بنفسه. قالت عائلة ستيف : توفي ستيف جوبز محاطاً بعائلته كلها وهو يحبنا كثيراً، نحن ممتنون له وممتنون لكل من ساعده في هذه الفترة المرضية ووقف بجانبه وسيتم إنجاز موقع على الإنترنت لكل من يريد إبلاغ تعازيه لنا نحن نقدر حزنكم معنا ولكن نطلب منكم احترام خصوصياتنا خلال هذه الفترة القاسية.

  • آندي هرتزفيلد: كان ستيف جوبز صديقي وبطلي لأكثر من 30 عاماً، حياتي تغيرت من وقت ما عرفته فقد كان نقطه عاليه في حياتي المهنية هذا إن لم تكن حياتي كلها وهو من أكبر رجال الأعمال في العالم. سوف نفقده كثيرة ولكن سيبقى كأنه يعيش بيننا لأن بصمته في منتجات آبل لن تمحى.
  • رئيس الولايات المتحدة الأمريكية اوباما : نشعر بالحزن الكبير لرحيل ستيف جوبز لأنه يعتبر من أعظم المبدعين الأمريكيين ولديه جرأة وموهبة يمكن لها أن تغير العالم بأجمعه هذا إضافة إلى أنه قد رسم الفرح في وجوه الملايين من الأطفال إلى الكهول. عرف ستيف جوبز بمقولته الشهيرة: سأعيش كل يوم كما لو كان آخر يوم في حياتي. صحيح لقد غير منظورنا كلنا للحياة ابعث جميع تاعزيا إلى أفراد عائلته وإلى كل من يحبونه.
  • قدم بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت بتعازيه في وفاة ستيف جوبز مؤسس شركة آبل ومبتكر نظام ماكنتوش المنافس لنظام ويندوز المقدم من شركة مايكروسوفت رسالة تعازي بعد خبر وفاة ستيف جوبز في تويتر : لقد حزنت جداً على خبر وفاة ستيف أنا وماليندا نوجه تعازينا إلى أصدقاءه وأقاربه وإلى جميع من أحب أعماله, لقد قابلت ستيف منذ 30 عاماً تقريباً وكنا زملاء ومنافسين وأصدقاء. من النادر أن يرى العالم شخصا يأثر به كتأثير ستيف، وسيستمر هذا التأثير لأجيال عديدة قادمة,من حالفه الحظ كما حالفنا وعمل مع ستيف فقد كان هذا شرف عظيم بقوة سوف أفتقد ستيف بشدة.
  • تيم كوك: لقد فقدنا أكبر شيء في شركة آبل ولكن روحه التي أسست هذه الشركة ستظل دائماً حولنا نحن نخطط لإنجاز حفلة تكريمية له ولا يمكن للكلمات أن تعبر عن ما بداخلنا من حزن.
  • بول ألين الشريك المؤسس لمايكروسوفت: أقدم أحر التعازي لعائلة ستيف لقد فقدنا رائداً كبير في عالم التكنولوجيا لأنه عرف كيف يواجه الشدائد ويتغلب عليها.
  • مارك زوكربيرج: ستيف شكراً لك لكونك أفضل معلم وأفضل صديق شكراً لتعليمنا أن كل إنجاز نقوم به يمكن أن يغير العالم سأفتقدك.
  • لاري بايج الرئيس التنفيذي لشركة جوجل: أنا حزين جداً لسماع خبر وفاة ستيف لقد كان رجلاً عظيماً مع إنجازات رائعة وتألق مدهشة وكان مصدر إلهامي الوحيد.
  • رئيس غوغل إيريك شميت: اليوم يوم حزين جداً بالنسبة إلي فمن غير المحتمل أن تجد في هذا العالم شخص آخر مثل ستيف.

سيعلم تماماً الذي يقرأ سيرة ستيف جوبز أنه من مزاج الشخصية المنظرة NT والتي يقول عنها ديفيد كيرسي في كتابه ” أرجوك إفهمني” : حالما يتمكن المنظر NT من السيطرة بشكل كامل على إطار عمل تكنولوجي أو نظري، فإنه سيميل إلى التحرك نحو تحديات جديدة. فبعد أن يعزل القواعد التي تعبر عن السبب والنتيجة في نشاطه، وبعد أن يسيطر على المهارات الضرورية سواء أكانت في لعبة أول عمل، فإنه ينتقل إلى تحديات جديدة أخرى، ولكنه من ناحية أخرى يتوقع أن يحسن من قدرته على المنافسة في كل موضوع جديداً كان أم قديما.

يتضح بسهولة أن نمط شخصية ستيف جوبز هو المخترع (ENTP) ، كما يصفهم كيرسي بقوله : “قد يكون ENTPs محدثين مذهلين، وهم قادرون على استعمال تعابير معقدة مع الآخرين بأريحية، وقد يستغلمون تقنيات الجدل بتأن وحرص ضد مصلحة المنافسين، وذلك حتى عندما يكون المنافسون أصدقاء مقربين ومهمين. يتعبر ENTP الأكثر قدرة من بين جميع الأنماط الأخرى للمزاج على الحفاظ على وضعية مستقرة بالنسبة للآخرين، إنهم يقدرون قابلية التكيف والإبتكار، وبالتالي يستجيبون بسرعة ومهارة لتغير موقف الآخر، وقد يتقدمون بعدة قفزات على الآخرين.

وها هو العبقري صاحب المقولة الشهيرة :”نحن هنا لكي نضع بصمتنا في هذا الكون، وإلا ما فائدة مجيئنا إليه؟!!” قد ملأ عالمنا بمنتجات إبداعية وجميلة ألهمت العديد من البشر والمؤسسات.

 

المصادر :

مدونة أنا مستقل

ويكيبديا

كتاب أرجوك افهمني


p5rn7vb

5 تعليقات على “ستيف جوبز: الرجل الذي غير العالم


  1. السلام عليكم
    ممكن تحط موضوع فيه قائمه بالكتب العربيه لمواضع الشخصيه
    شبيه بالمواضيع الي تطرحها في المدونه


  2. أنا أعارضك سيدي ..
    ستيف جوبز istp
    فالترى هذة المدونة ماتقول : http://www.celebritytypes.com/istp.php
    الذي يرى منطقية ستيف جوبز وعمله المتواصل وعدم إهتمامه بعلاقاته الاجتماعية يعلم أنه it
    و أيضاً اهتمامه بالفنون يكون s
    ولانه عفوي p
    لذالك هو istp
    تأمل لقاءاته وكيف يجاوب بكلمتين مختصرتين ولا يطيل الحديث هذا اكبر دليل على أنه istp


    • أتحفظ على هذا الموقع لكثرة أخطائه، أما عن حكمي فقد قرأت سيرته الذاتية كاملة، وفيها الدلائل الكثيرة على ثبوت شخصيته من المزاج العقلاني NT أولا.

      ثم شخصية المخترع ENTP ثانيا، ويمتلك عالم النفس ديفيد كيرسي صاحب النظرية الشهير نفس الرأي. يمكنك تصفح موقعه keirsey.com

      وكثرة الكلام وقلته ليست دليلا كافيا على شيء في أي شخصية.

اترك رد