الذكاء والموهبة – الذكاء اللوجستي

تتطرق أغلب كتب الذكاء إلى القدرة على حل المشكلات المنطقية التي تواجهها في الاختبار المعد من شخص أو مجموعة يتملكون نفس النوع من الذكاء ، وبذلك نظلم البشر بقولنا أن الذكاء هو ما هو معروف بالذكاء المنطقي (IQ) ، وتوالت نظريات الذكاء الأخرى مثل الذكاءات المتعددة لتضع بصورة مختلفة عن انواع الذكاء بصورة عامة جداً لكن كان لها الفضل بالتدليل على وجود أنواع مختلفة من الذكاء،وبيدنا تكشف نظرية كيرسي لمزاج الشخصية أربع أنماط للذكاء والموهبة، ونحن نمتلكها جميعها لكن الفرق هو التفضيل الطبيعي الفطري لأحدها دون الآخر، وبذلك يظهر الفرق بين الموهبة والمهارة، حيث أن الأولى فطرية لا اختيار لك فيها وقد يتبناها المجتمع لديك فتظهر بقوة أو يرفضها فتنخفض وتضطر لتعلم مهارات بديلة تساعدك على العيش والتميز.

أما الذكاء والموهبة فهم أربع أنواع رئيسية ، الذكاء اللوجستي وترى ( النظاميون / الموازنون ) هم الأقوى فيه، و الذكاء التكتيكي الذي ترى أن ( الحرفيون / المرتجلون ) هم الأقوى فيه ، والذكاء الدبلوماسي الذي ترى ( المثاليون / المحفزون ) هم الأقوى فيه، وأخيراً الذكاء الإستراتيجي الذي نرى فيه أن ( العقلانيون / المنظرون ) هم الأقوى فيه .

تذكر أن النجاح هو الإستفادة من أي نوع من الذكاء في المكان والوقت المناسب.

أما الذكاء اللوجستي فهو الأكثر انتشارا في العالم ، وقد تصل نسبته إلى ما يقارب الخمسون بالمئة من البشر، وطبيعة هذا الذكاء هو القيام بالفعل الصحيح بالمكان الصحيح في الوقت الصحيح، واعتماد قوي وواثق من الخبرة المتعلمة وتوظيفها في العمل والحياة ، وتجد آثار هذا الذكاء في جميع مجالات الحياة . وينقسم هذا الذكاء اللوجستي إلى أربعة أنواع :

المشرفون ESTJ : لديهم ذكاء لوجستي توجيهي ويستمتعون بفرصة قيادة الفريق، لديهم موهبة فطرية للتخطيط لجعل الأشخاص يلتزمون بالتنفيذ، ولديهم موهبة لرؤية كيف يتم تنفيذ الأشياء بشكل أسرع من الأنماط الأخرى، ويتعمدون على الطرق المعتمدة ليصبحوا أكفاء.

المفتشون ISTJ : لديهم ذكاء لوجستي تسلسلي، ويمكنهم تصميم أي عملية تحتوي على خطوات متسلسلة بسهولة، يستخدمون ذاكرتهم المدهشة لحفظ طرق وأمثلة عديدة في كيفية عمل الأمور، ويضمنون توفير الموارد والحفاظ عليها، ووذكائهم وترتيبهم التسلسلي قوي جداً في البحث عن التناقض والأخطاء، ويجدون عدم الدقة محرجة شخصياً.

المتعهدون ESFJ : لديهم ذكاء لوجستي إجتماعي، والذي يجعلهم يبنون علاقات إجتماعية بسلاسة مع الجميع، المتعهدون لا يريدون أن يتركوا أحدأ منسيا، ويفضلون الألفة بين الأفراد، وهم جيدون في التخطيط للمناسبات وبفطرتهم يضيفون لمسات جمالية لتقاليد المجتمع.

الحماة ISFJ : لديهم ذكاء لوجستي محافظ، الحماة يحافظون على سلامة الأشياء والأشخاص، ولا يحبون الإسراف في الأمور، الحماة سيفعلون كل ما بوسعهم ليضمنوا عدم وجود أي مشاكل، وهم بذكائهم الفطري يلاحظون بسهولة عندما لا يرتاح أي شخص حولهم ويتصرفون بسرعة لتوفير أسباب الراحة لهم.

هذا هو الذكاء اللوجستي بشكل عام بأنواعه الأربعة، ونكمل لاحقا ما تبقى من أنواع الذكاء الأخرى.

3 thoughts on “الذكاء والموهبة – الذكاء اللوجستي”

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.