الذكاء والموهبة – الذكاء الإستراتيجي

الذكاء الإستراتيجي هو أندر أنواع الذكاء، يصل إلى أربعة بالمئة من عدد سكان العالم، يبحث العقلانيون / المنظرون به عن الحقيقة، يبنون بذكائهم الفطري هذا رؤية واضحة للمستقبل ويولدون العديد من الأفكار والإحتماليات لجعل هذه الرؤى تتحقق. ينقسم هذا النوع من الذكاء إلى أربعة أقسام:

رؤساء الأركان ENTJ : لديهم ذكاء استراتيجي قيادي، يدفعون به الناس لتحقيق أهداف الرؤية الواضحة لديهم ويبعدون كل ما لا يوصل إلى الهدف، يتبعهم الناس هذا النوع من الأذكياء لأنهم يفيضون بالثقة في قراراتهم.

أصحاب العقول المدبرة INTJ : لديهم ذكاء استراتيجي تخطيطي، يجمعون العديد من الأفكار والعناصر في نظام واضح لإستخدامه ككتل بنائية لخلق رؤية لمنتجهم الجديد.

المخترعون ENTP : لديهم ذكاء استراتيجي تخيلي، المخترعون فنانون فرديون بطبيعتهم وأعضاء لفريق، يحتاجون للفريق لجمع الأراء ويحلقون فرادى للوصول إلى قمم جديدة من الأفكار لخلق منتجات ورؤى جديدة، على الرغم من أنه ليست جميع أفكارهم قابلة للتطبيق في الوقت الذي طرحوها فيه، لكنهم يصلون إلى مرحلة إلى الإشباع النفسي الذاتي عندما يرون أفكارهم تتحقق ويستفيد منها الآخرون.

المعماريون INTP : لديهم ذكاء استراتيجي احترافي، لا يستطيعون إلا أن يصبحوا خبراء، عقولهم عبارة عن مخازن ضخمة من الملفات المليئة بالمعلومات عن المواضيع التي تجذب اهتمامهم.

4 رأي حول “الذكاء والموهبة – الذكاء الإستراتيجي”


  1. لااستطيع فهم الذكاء الاستراتيجي هل يمكنك وضع مختصر مفيد لااستارتجيون في نقاط يسهل فهمها ! اتمنى مساعدتك شكرا لجمال مدونتك 🙂

اترك رد