أسرار إضطراب العلاقات

Introvert_vs_Extrovert_by_brianop87

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد …

كتبت سابقاً في نظرية الأمزجة الأربعة وهم العقلاني المنظر والمثالي المحفز والنظامي الموازن والحرفي المرتجل، هذه الأمزجة تشرح تماماً لماذا نقوم بفعل ما نفعله، فهي تشرح الأسباب التي يقوم بها البشر بتحركاتهم في أقوالهم وأفعالهم، لكنها لا تشرح كيف يهم الشخص للقيام بدوره وهنا تأتي نظرية أساليب التفاعل، فالناس في لغتهم نوعان كما ذكرنا في المقالة السابقة : توجيهي أو إعلامي، وهما أسلوبان للتأثير في الآخرين ولكن أيضاً هم في أدوارهم نوعان : دور مبادر ودور مستجيب وهنا نتحدث عن الطرق التي نحدد بها علاقاتنا. فما هو دور المبادر ودور المستجيب؟

 

عندما نلتقي بشخص ما، فإننا لا شعوريا نحدد سرعة ونبرة هذا التفاعل ،فإما أنك تبادر فيه أو تستجيب لهذه المبادرة بالقبول أو عدمه. وبهذه اللحظة يمكنك معرفة ما يحفزك أو يثبطك.

دور المبادر :

وهو القيام بأخذ الخطوة الأولى لتحديد هذه العلاقة بالتعريف عن نفسك والبدء بحديث حيوي، وربما يساء فهم أصحاب هذه الخطوة غالباً بأنهم يفرضون أنفسهم للحديث، ولكن في الواقع هي محاولة لإبقاء التفاعل بين الأشخاص حياً ومشاركتهم في الحديث.

السلوكيات المعتادة لهم تشمل :

  • بدء التفاعل والحديث
  • التواصل بسرعة عالية
  • حركات جسدية معبرة وحيوية
  • كونه إجتماعياً أكثر
  • يفكر بصوت عالي
  • يقفز مباشرة إلى الحديث بتعليقاته
  • يميل إلى الحديث والعمل أولا ثم مراجعة نفسه لاحقاً.

إذا كان لك ميل إلى أدوار المبادر فأنت غالبا ما تبدأ العلاقة بينك وبين الشخص الآخر، وربما تشعر بالإنزعاج خلال فترات الصمت الطويلة التي تتخلل هذا اللقاء أو المواقف التي تتطلب عدم تفاعلك مع الآخرين، وقد تفقد صبرك على البطء في العلاقة وقد تتفاجىء عند عدم رغبة الناس في الحديث معك. وربما تحبط بعدم التفاعل اللفظي وغير اللفظي معك وتستمر في الحديث طويلا رغبة منك في إثارة التفاعل مع الشخص الآخر. على الرغم من أنه يجدك الناس شخصاً سهل التعرف عليه إلا أنه أحياناً يرونك متطفلاً.

أنماط الشخصيات ذات دور مبادر هي ENTJ ENTP ENFJ ENFP ESTJ ESFJ ESTP ESFP

 

دور المستجيب :

وهو عندما تنتظر لترى كيف ستصبح علاقتك بالطرف الآخر قبل التفاعل معه، بالإستجابة للحديث الذي إبتدأه الطرف الآخر بالتفاعل أو الرد بإجابات محددة، وربما يتم رؤية أسلوب هذا النوع من الناس بأنه كتوم أو متراجع ولكن في الواقع هذا التردد علامة على عدم الراحة في هذه العلاقة مع الشخص الآخر. والهدف من دور المستجيب هو أخذ الوقت للغوص في نفسه والتقييم، لذلك انتظار الشخص الآخر ليبادر هي طريقة المستجيب ليقيم نوع وطبيعة علاقته به.

السلوكيات المعتادة لهم :

  • الإستجابة والتقييم
  • التواصل بسرعة منخفضة
  • حركات جسدية هادئة ومتماسكة
  • كونه متأمل وأكثر إنعزالية
  • يفكر قبل الحديث والتعليق
  • ينتظر ليرى كيف يتصرف الآخر
  • يميل للتبصر أو تجربة الشيء في عقله أولاً ثم يتحدث ويقوم بالفعل.

إذا كان لك ميل إلى دور المستجيب ، فأنت عادة تنتظر الآخر ليقوم بالمبادرة، ربما تشعر بعدم الراحة في المواقف التي تتطلب المبادرة في الحديث مع شخص غريب وبدء العلاقة معه، تكون مرتاحاً بصمتك، وربما تشعر بالضغط إذا أجبرت للحديث عن أفكارك في نقاش ما، وعادة ما يراك الناس في هذه اللحظة حانقاً أو رافضاً، وقد تحبط من عدم إعطائك الوقت الكافي للتفكير والتبصر وربما يراك الآخرون منسحباً وصعب التعرف عليه.

أنماط الشخصيات ذات دور مستجيب هي INTJ INTP INFJ INFP ISTJ ISFJ ISTP ISFP

 

تكتمل الآن الصورة النهائية لأساليب التفاعل وهم أربعة أساليب ولكل منها موهبة خاصة في كيفية التفاعل مع العالم :

التوجيهي المبادر وهم : ENTJ ENFJ ESTJ ESTP

التوجيهي المستجيب وهم : INTJ INFJ ISTJ ISTP

الإعلامي المبادر وهم : ENTP ENFP ESFJ ESFP

الإعلامي المستجيب وهم : INTP INFP ISFJ ISFP

وهذه النظرة الجديدة هي سبب التشابه الظاهري بين أنماط الشخصيات الأربعة المذكورة في كل نوع من أساليب التفاعل.

نكمل الحديث بالتفصيل عنها لاحقاً بإذن الله تعالى،

وأراك على خير


13 رأي حول “أسرار إضطراب العلاقات”


  1. جميل جدا اخي خالد… هل نحن امام امزجة اربعة ذات خصوصية ؟؟؟..المبادر والمستجيب واضح انها متعلقة ب E و I اما التوجيهي والاعلامي والذي نشرته في مقال اخر ،فلم اجد معادلة لمعرفته مباشرة …


  2. موضوع جميل جداً أخي في الله خالد ، لكن لدي سؤال وهو أنني اختبرت اختبار mbti في مواقع عربيه وانقليزيه كثيره وجميعها اجمعت على ان شخصيتي ENFP ( مع فارق بسيط بين E و I ) .. الا انني عندما قرأت موضوعك وجدت انني في غالب الاحيان اكون مستجيباً ، اما في قليل من الاحيان التي اكون فيها متحمساً اكون مبادراً .. فهل أنا مستجيب ام مبادر ؟

اترك رد